الروبوتات
الروبوتات


خبراء يحذرون: الروبوتات قد تستحوذ على 80% من الوظائف البشرية

ناريمان محمد

الأربعاء، 10 مايو 2023 - 06:52 م

 زعم أحد الخبراء، أن الذكاء الاصطناعي ( AI ) سيحل محل 80% من الوظائف البشرية في السنوات القليلة المقبلة.

اقرأ أيضاً |تحذيرات من الذكاء الاصطناعي.. العالم على حافة قيام دين جديد

وأقر بن جورتزل، رئيس التكنولوجيا الأمريكي-البرازيلي 56 عامًا، بأن المشكلات الاجتماعية ستظهر عندما "تتقادم الذكاء الاصطناعي وظيفة بشرية تلو الأخرى"، لكنه لا يعرف كيفية حلها.

وتأتي كلماته بعد أن وقع الآلاف من قادة التكنولوجيا، بما في ذلك إيلون موسك والراحل ستيفن هوكينج، على رسالة مفتوحة تدعو إلى توقف مدته 6 أشهر عن تطوير الذكاء الاصطناعي.

وجادلوا بأن الشركات تشارك في "سباق خطير" من خلال تطوير التكنولوجيا بسرعة كبيرة ، وهذا يمثل "خطرًا عميقًا على المجتمع والإنسانية".

وفي مارس، كشفت دراسة عن أكثر 20 مهنة معرضة لخطر الاستغناء عنها بفضل الذكاء الاصطناعي، مع وجود مشغل مركز الاتصال في المرتبة الأولى.

وكتب مؤلفو الدراسة: "من المرجح أن يكون تأثير الذكاء الاصطناعي على العمل متعدد الأوجه، في بعض الحالات ، قد يكون الذكاء الاصطناعي بديلاً عن عمل كان يقوم به البشر سابقًا ، وفي حالات أخرى ، قد يكمل الذكاء الاصطناعي العمل الذي قام به البشر.

وحذر  باتريك فالانس ، كبير المستشارين العلميين السابق للحكومة المملكة المتحدة، الأسبوع الماضي ، من أن تأثير الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون له تأثير كبير على الوظائف مثل الثورة الصناعية . 

علاوة على ذلك، في الأسبوع الماضي استقال "عراب" الذكاء الاصطناعي ، جيفري هينتون، بشكل مثير من وظيفته في Google وقال إنه نادم على عمله طوال حياته.

وقال إنه يخشى أن تؤدي التكنولوجيا إلى انتشار المعلومات المضللة واستبدال الأشخاص في القوى العاملة، ومتشائم أيضًا بشأن نوايا شركات التكنولوجيا الكبيرة التي تطور منتجات الذكاء الاصطناعي. 

وأضاف: "الشركات التي تمول معظم أبحاث الذكاء الاصطناعي لا تهتم بفعل الأشياء الجيدة، إنهم يهتمون بتعظيم قيمة المساهمين".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة