صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


ليس الماء.. ما هو أفضل مشروب للترطيب؟

حاتم على

الخميس، 11 مايو 2023 - 01:16 م

عندما تشعر بالعطش وتحتاج إلى مشروب، يمكنك دائمًا الحصول على كوب من الماء  ولكنه ليس أكثر المشروبات ترطيبًا، وفقًا لدراسة من جامعة سانت أندروز في اسكتلندا حيث قارنت استجابات الترطيب للعديد من المشروبات المختلفة.


وجد الباحثون أنه في حين أن الماء  يقوم بعمل جيد جدًا في ترطيب الجسم بسرعة ، فإن المشروبات التي تحتوي على القليل من السكر أو الدهون أو البروتين تؤدي وظيفة أفضل في الترطيب لفترة أطول.


الحليب أكثر ترطيبًا من الماء
العامل الآخر الذي يؤثر على مدى ارتباط هيدرات المشروبات بتركيب المغذيات للشراب. على سبيل المثال ، وجد أن الحليب أكثر ترطيبًا من الماء العادي لأنه يحتوي على سكر اللاكتوز وبعض البروتينات وبعض الدهون ، وكلها تساعد على إبطاء إفراغ السوائل من المعدة والحفاظ على الترطيب يحدث لفترة أطول.
يحتوي الحليب أيضًا على الصوديوم ، الذي يعمل علي الإحتفاظ بالماء في الجسم وإنتاج كمية أقل من البول، كما يمكن قول الشيء نفسه بالنسبة لمحاليل معالجة الجفاف 

تلك التي تحتوي على كميات صغيرة من السكر، وكذلك الصوديوم والبوتاسيوم، والتي يمكن أن تساعد أيضًا في تعزيز احتباس الماء في الجسم.

العصائر والمشروبات الغازية  اقل ترطيباً من الماء
قالت ميليسا ماجومدار، أخصائية تغذية : "يساهم الصوديوم والبوتاسيوم في تحسين الترطيب، بينما تؤدي السعرات الحرارية في المشروبات إلى إفراغ المعدة بشكل أبطأ وبالتالي تباطؤ عملية التبول". 


المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر ، مثل عصائر الفاكهة أو الكولا، ليست مرطبة بالقدر الكافي كما تفعل تلك منخفضة السكر،حيث تقضي وقت قصير في المعدة وتفرغ ببطء مقارنةً بالماء العادي.


وأضافت  بأنه إذا كان الاختيار بين الصودا والماء للترطيب، فاستخدم الماء في كل مرة ،حيث تعتمد الكلى والكبد على الماء للتخلص من السموم في أجسامنا، كما يلعب الماء دورًا رئيسيًا في الحفاظ على مرونة البشرة وليونتها. 


الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم فالقيام بذلك يحافظ على تليين المفاصل، ويساعد على منع العدوى ، ويحمل العناصر الغذائية إلى خلايا الجسم، ولا يحتاج الناس إلى القلق كثيرًا بشأن كيفية ترطيب مشروباتهم، لذلك أحرص علي جعل جسدك رطباً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة