صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


الأحلام المتكررة ظاهرة غريبة.. ما التفسير

حاتم على

الخميس، 11 مايو 2023 - 04:09 م

يعاني الكثير من الاحلام المتكررة والتي غالباً ما تعود إلى مشاكل وقعت فى الماضي، ومازالت قائمة أو لها أثر فى حياة الإنسان، كالتعرض لكارثة أو مشاكل عائلية أو التعرض للإساءة من أحد الأشخاص، تاركةً أثر سلبى فى نفس الشخص، لذلك قد يحلم الإنسان بالغرق أو تساقط الأسنان أو عدم القدرة على الركض لشعوره بالعجز عن إيجاد حل لمشكلته.

اقرأ أيضاً| طبيبة عيون تكشف العلاقة بين قلة النوم وضعف البصر

أسباب هذه الظاهرة
قالت سوففر دوديك، إن الأحلام المتكررة يمكن أن تسببها قلة النوم، فالذين يشربون الكافيين بكثرة أو يشربون الكحول، أو الذين يعملون لوقت متأخر أو ينامون أربع ساعات.
وأوصى ديميتريو، أيضًا بالحد من عوامل التشتيت التي تتداخل مع وقتك للتفكير والمعالجة ، مثل قضاء وقت كبير على الهاتف المحمول.
قالت باحثة الأحلام ديردري باريت:«من المرجح أن تكون الأحلام المتكررة حول تجارب حياتية عميقة جدًا أو مجرد قضايا منطقية شخصية للغاية مضمونة نوعًا ما للتكرار في حياة اليقظة لأنها جزء منك بدلاً من حدث لمرة واحدة».
قال الخبراء إن الأحلام المتكررة قد تكون هي نفسها في كل مرة، أو قد تعيد تدوير نفس أنواع السيناريوهات أو المخاوف.
وقالت عالمة النفس الإكلينيكي الدكتورة نيريت سوففر دوديك، وهي محاضرة كبيرة في قسم علم النفس في جامعة بن غوريون: من الصعب تقييم مدى انتشار الأحلام المتكررة لأنها ليست شيئًا يحدث بشكل منتظم لمعظم الناس.


كيفية اكتشاف سبب تكرار أحلامك
بالنسبة لبعض الأحلام المتكررة ، تكون الرسالة واضحة، إذا كنت تحلم مرارًا وتكرارًا بالتأخر عن المدرسة أو العمل ، فربما تكون متوترًا في كثير من الأحيان بشأن عدم الاستعداد لهذه الأشياء، لكن البعض الآخر على الرغم من شيوعهم ، قد لا يكون له معنى عالمي ، مما يتطلب منك القيام ببعض البحث عن النفس لمعرفة المزيد.
قال باريت إن بعض الناس لديهم أحلام تدور حول القلق من الاختبار حتى لو لم يكونوا في المدرسة منذ سنوات. يمكن أن يعكس هذا خوفًا عامًا من الفشل أو شعورًا بالحكم عليه من قبل شخصيات ذات سلطة، قد تتعلق أحلام فقدان الأسنان أو تلفها بفقدان شيء آخر في حياتك ، أو الشعور باليأس أو عدم القدرة على الدفاع ، أو المخاوف الصحية.


كيف تتعامل مع هذه الظاهرة
بمجرد أن يكون لديك إحساس أفضل بمخاوفك، فإن الكتابة عنها قبل النوم يمكن أن تكون مفيدة في التخفيف من الأحلام السلبية المتكررة والتوتر بشكل عام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة