زوكربيرج وماسك
زوكربيرج وماسك


بعد الإعلان عن رسائل تويتر المشفرة..

حرب خفية بين «ماسك» و«زوكربيرج» للسيطرة على تطبيقات الدردشة 

أحمد عبدالنبي زكريا

الجمعة، 12 مايو 2023 - 09:33 م

أزاح إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تويتر، الستار عن تفاصيل تتعلق بمزايا جديدة تشمل إجراء المكالمات وتبادل الرسائل المشفرة على المنصة.

وكشف ماسك العام الماضي، عن خططه لإطلاق "تويتر 2.0 تطبيق كل شيء"، الذي قال إنه سيوفر مزايا مثل الرسائل المباشرة المشفرة والتغريدات والطويلة وخدمات المدفوعات.

وكتب ماسك في تغريدة على تويتر: "قريبا ستتوفر المحادثات الصوتية وعبر الفيديو من حسابك (على تويتر) مع أي شخص على هذه المنصة، وبالتالي سيمكنك التحدث إلى الناس في أي مكان دون أن تعطيهم رقم هاتفك".

وقد انتقد إيلون ماسك تطبيق الواتساب على تويتر اليوم وسط تقارير عن أن التطبيق المملوك لـ"مارك زوكربيرغ" يستمع إلى المستخدمين.

وقال ماسك، إن تطبيق المراسلة "لا يمكن الوثوق به" ردًا على سلسلة تغريدات من مستخدم قال إن الواتساب وصل إلى ميكروفونات هواتفهم أثناء نومهم.

وهذه هي المرة الثانية خلال أسابيع قليلة فقط التي يهاجم فيها الملياردير على تويتر وتيسلا منافسه التكنولوجي زوكربيرج ، متهماً إياه بـ "التحيز" لدعم الديمقراطيين من خلال تبرعات حملته.

اقرأ أيضا | احترس.. واتساب يستمع لك وأنت نائم

وجاء أحدث صوت لماسك ردًا على لقطة شاشة شاركها  فؤاد دابيري، الذي أظهر كيف تم تشغيل ميكروفون الواتساب الخاص به تسع مرات بين 4:20 صباحًا حتى 6:53 صباحًا أثناء نومه.

ورد الواتساب على المشكلة عبر حسابه على تويتير، مشيرًا إلى أن حادثة دابيري "خلل في آندريود"، لكن القضية استمرت لأشهر.

في حين دافع الواتساب على تويتر "على مدار الـ 24 ساعة الماضية ، كنا على اتصال بمهندس تويتير  الذي نشر مشكلة في هاتف Pixel و واتساب ".

وأضاف نعتقد أن هذا خطأ في  أندرويد يسيء إسناد المعلومات في لوحة معلومات الخصوصية الخاصة بهم وقد طلبنا من جوجل التحقيق ومعالجتها. 

وأوضح أيضا بتمتع المستخدمون بالتحكم الكامل في إعدادات الميكروفون الخاصة بهم بمجرد منحهم الإذن ، لا يصل الواتساب إلا إلى الميكروفون عندما يقوم المستخدم بإجراء مكالمة أو تسجيل ملاحظة صوتية أو فيديو - وحتى ذلك الحين ، تكون هذه الاتصالات محمية عن طريق التشفير من طرف إلى طرف لذلك الواتساب لا أستطيع سماعهم. 

إيلون ماسك ومارك زوكربيرج صراعات لا تنتهي 

على مدار أكثر من ستة أعوام ، اشتبك إيلون ماسك ومارك زوكربيرج حول مواضيع متنوعة مثل الذكاء الاصطناعى والصواريخ، حيث لم يحافظ القطبان - أحدهما يقود Tesla وSpaceX والآخر الذى يقود فيس بوك - على التنافس بينهما سراً، فعندما دمر انفجار صاروخ سبيس إكس قمرًا صناعيًا تابع لفيس بوك فى عام 2016، أصدر زوكربيرج بيانًا ساخنًا قال فيه إنه يشعر "بخيبة أمل شديدة" بشأن فشل سبيس إكس.

وعلًق إيلون ماسك على تلك التصريحات قائلاً: "نعم، خطأي لكوني أحمق، لقد منحناهم إطلاقاً مجانياً للتعويض عن ذلك وأعتقد أن لديهم بعض التأمين".

وأثناء بث مباشر على "فايسبوك"، سأل أحد المشاهدين زوكربيرغ عن أفكاره بشأن مخاوف ماسك بشأن الذكاء الاصطناعي، فأجاب: "لدي آراء قوية بشأن هذا.. مع الذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص، أنا متفائل حقاً وأعتقد أن الأشخاص الرافضين يحاولون استخلاص سيناريوات يوم القيامة هذه … لا أفهم ذلك. إنه أمر سلبي حقاً، وفي بعض النواحي، أعتقد أنه غير مسؤول إلى حد ما".

وسارع ماسك بالرد على تويتر، علماً بأنه لطالما دعا مراراً وتكراراً للتنظيم والحذر عندما يتعلق الأمر بتقنية الذكاء الاصطناعي الجديدة، وقال: "لقد تحدثت إلى مارك بشأن هذا... فهمه للموضوع محدود".

وعندما تورط فيسبوك فى فضيحة Cambridge Analytica، حذف Musk علنًا صفحات شركاته على فيس بوك، وغرد أن الشركة أعطته "الوصايا"، وبعد ذلك، فى أعقاب أعمال الشغب التى وقعت فى مبنى الكابيتول الأمريكى ، استخدم ماسك تويتر لمشاركة الميمات التى تربط أعمال الشغب بـ فيس بوك.
 
وعلى الرغم من حقيقة أن ماسك وزوكربيرغ يشتركان في مشاريع الذكاء الاصطناعي وأن شركتيهما قد دخلتا في شراكة سابقاً، إلا أنه لا يوجد الكثير من الحب بين الرجلين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة