أدوية - أرشيفية
أدوية - أرشيفية


احذر.. لا تتناول الدواء مع هذه الأطعمة

أحمد أنور

السبت، 13 مايو 2023 - 07:34 م

حين يصف الطبيب روشتة الدواء، والبدء في أخذ العلاج، يتجاهل البعض تأثير بعض المواد الغذائية على تفاعل الدواء، وتحقيق النتيجة المروجة بل قد يمتد الأمر إلى نتائج عكسية، بحسب موقع "فيتبوك" الألماني.

ويمكن أن يكون للأدوية المختلفة تفاعلات غير مرغوب فيها مع بعضها البعض، ولكن ما نأكله ونشربه خلال النهار يمكن أن يؤثر أيضًا على أيجابية هذا الدواء، كما يمكن أن توثر بعض الأدوية على امتصاص اليمكن للدواء أن يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الغذائية من الطعام.

ومن المهم دائمًا قراءة النشرة الداخلية الخاصة بعبوة الدواء واستشارة الطبيب أو الصيدلية مرة أخرى إذا كان هناك شيء غير واضح.

ومن بين تلك الأغذية التي تقلل من تأثير تفاعلات الأدوية.

 الجريب فروت
يمكن  أن تمنع فاكهة الجريب فروت من تحلل العديد من المواد الطبية في الكبد، نتيجة لذلك، يبقى الكثير من المادة الفعالة في الدم، مما يؤدي إلى آثار جانبية غير مرغوب فيها، ومن بين تلك الأدوية على سبيل المثال العقاقير المخفضة للكوليسترول .

القهوة والشروبات الغازية ومشروبات الطاقة

يمكن للعديد من الأدوية أن تزيد من صعوبة تكسير الكافيين في الجسم وتزيد من تأثيره التحفيزي، لذلك إذا كنت تحب شرب القهوة فمن الأفضل أن تسأل عما إذا كان هناك تفاعل مع الأدوية.

 يمنع الكافيين ذوبان مادة "الثيوفيلين" والتي تستخدم في أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، هذا يمكن أن يؤدي إلى العصبية والأرق وعدم انتظام ضربات القلب.

 منتجات الألبان والمياه المعدنية
تحتوي الجبن ومنتجات الألبان وبعض المياه المعدنية على الكالسيوم المهم للعظام، ومع ذلك إذا كنت تتناول بعض المضادات الحيوية أو أدوية هشاشة العظام، لا يستطيع الجسم امتصاص الدواء بشكل جيد وهو أقل فعالية.

وقد تؤثر الوجبات الغنية بالبروتين أو الدهون أيضًا على الأدوية.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة