المهندس سمير البيومي عضو مجلس الشيوخ
المهندس سمير البيومي عضو مجلس الشيوخ


نائب بالشيوخ: «توشكى والعوينات» نقطة انطلاق نحو الحلم المصري بتحقيق الاكتفاء الذاتي

أحمد عبدالفتاح

الأحد، 14 مايو 2023 - 06:20 م


أثنى المهندس سمير البيومي عضو مجلس الشيوخ عن محافظة القليوبية، بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، سعي الدولة المصرية، للحصول على مليون طن قمح من المشروعات الزراعية الجديدة في توشكي والعوينات باستخدام نظم الرى الحديث، وهو ما يعد دليل واضح على حرص القيادة السياسية على تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح خلال المرحلة المقبلة. 

وأكد عضو مجلس الشيوخ، في تصريحات صحفية اليوم، أن الدولة المصرية تسعي لجذب المستثمرين في المناطق الزراعية الجديدة، لاستغلال ما تم من جهود فى تلك المشروعات، وأن الدولة تهتم بالتصنيع الزراعي وفق أحدث الأبحاث والدراسات وفى إطار تلبية احتياجات السوق، مثمنا دعوة الرئيس إلى القطاع الخاص ورجال الأعمال والمستثمرين المهتمين بالاستثمار الزراعي بالمشاركة في المشروعات الزراعية بتوشكى وشرق العوينات. 

اقرأ أيضا

 «القوى العاملة»: «سلامتك تهمنا» تستكمل أعمالها في القليوبية

وأضاف البيومي، أن مشروع شرق العوينات ثانى أكبر مشروع زراعى عملاق بجنوب مصر لزراعة القمح بمساحة تتجاوز ١٨٦ ألف فدان وتقع منطقة شرق العوينات في الجزء الجنوبى الغربى لمصر على بعد 365 كم جنوب واحة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد على بعد 500 كيلومتر من بحيرة ناصر حيث التربة الغنية والخالية من الملوثات؛ ما يجعلها مثالية.. وتبلغ مساحتها 528 ألف فدان مقسمة إلى قطع نصفها موزع على شركات زراعية تنتج محاصيل متنوعة تقدر بنحو 3 ملايين طن سنويا، وهو مشروع يعتبر نقطة انطلاقة حقيقة للوصول لحلم مصر بتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح. 

واختتم حديثه، تطبيق نظم الري الحديثة في شرق العوينات وتوشكي، يساهم في ترشيد استهلاك المياه في الأراضي المستصلحة، وهو ما شدد عليه فخامة الرئيس السيسي، بضرورة ترشيد استهلاك المياه وتوفيرها للأراضي الجديدة ابتي سوف يتم استصلاحها خلال الفترة القادمة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة