صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر.. خطورة تصفح هاتفك المحمول بدورات المياه

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 15 مايو 2023 - 02:23 م

أصبحت الهواتف المحمولة تحتل جزء كبير فى حياتنا اليومية وهناك العديد من الأشخاص الذين لا يستطيعون الجلوس دونه حتى فى العزومات العائلية أو فى وسائل المواصلات وحتي داخل دورات المياه وفي هذا السباق نرصد من خلال هذا التقرير  خطورة استخدام الهواتف المحمولة داخل بدورات المياه والتي جاءت كالتالي:

الجراثيم

يؤدي اصطحاب الهاتف المحمول إلى دورة المياه إلى تعرض الهاتف للجراثيم مثل السالمونيلا، مما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة.

الإصابة بالبواسير

أوضحت الطبيبة بوجا مخيخا، استشاري الجهاز الهضمي، أن اصطحاب الهاتف إلى الحمام يزيد خطر الإصابة بالبواسير مما يسبب ضغطا على المستقيم وهذا بدوره يؤدي إلى الإصابة بالبواسير.

مشاكل الجهاز الهضمي

يؤدي استخدام الهاتف داخل الحمام إلى مشاكل الجهاز الهضمي بسبب الجلوس في الحمام لفترات طويلة، مما يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي.

الأمراض المناعية 

عند لمس الهواتف أثناء التواجد في دورات المياه يزيد من خطر تراكم الجراثيم، حيث أثبتت الدراسة التي أجريت في كلية لندن للصحة والطب، قام الباحثون باختيار 390 هاتفا محمولا لقياس مستوى البكتيريا، أظهرت الدراسة أن 92% من الهواتف التي أخذت منها عينات تراكمت عليها نسبة عالية من البكتيريا.

مشاكل العين

يسبب اصطحاب الهاتف إلى دورة المياه لمشاكل في العين، حيث أن التحديق في الجهاز لفترة طويلة يتسبب في مشاكل في الرؤية في وقت لاحق، كما أن شاشات المحمول أصغر من شاشات الكمبيوتر مما يتسبب في ضغط وإجهاد للعين، ووفقا لمركز الصحة أن أكثر من 70% من الأمريكيين لا يعرفون أنهم معرضون للإصابة بمشكلات في العين.

زيادة مستوى الإجهاد

يتسبب في زيادة مستويات الإجهاد والتوتر، بسبب الرنين المستمر واهتزاز الإشعارات، ويتسبب ذلك في حدوث اضطرابات في النوم مما يؤدى إلى الإجهاد، بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، فيسبب الإصابة بمشكلات عقلية على المدى الطويل.

ومنناحية اخرى ، أضح الدكتور بريمروز فريستون ، عالم الأحياء المجهرية، بعض أنواع البكتريا التي من الممكن أن تكون على هاتفك الآن .

بكتريا قولونية 

الإشريكية القولونية هي نوع من البكتيريا الموجودة على هاتف الفرد.

المجموعة أ العقدية

المكورات العقدية من المجموعة أ ، هي بكتيريا يمكن أن تسبب العديد من أنواع العدوى المختلفة.


ووجدت الأبحاث أن العديد من مسببات الأمراض على الهواتف غالبًا ما تكون مقاومة للمضادات الحيوية ، مما يعني أنه لا يمكن علاجها بالأدوية التقليدية.


نظف هاتفك

اقترح الدكتور بريمروز، استخدام  مناديل أو بخاخات تحتوي على كحول، وقال: "يجب أن تحتوي على 70٪ على الأقل من الكحول لتطهير أغلفة الهاتف وشاشات اللمس ، ويجب القيام بذلك كل يوم إن أمكن".

من المفيد أيضًا التعود على وضع هاتفك بعيدًا في حالة عدم استخدامه ، ثم تعقيم أو غسل يديك.

اقرأ أيضا|احذري وضع هذه الأشياء في «الغسالة» تدمرها

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة