إعدام - أرشيفية
إعدام - أرشيفية


المتهم اعترف والشهود أكدوا الواقعة.. حيثيات إعدام قاتل فلاح بكرداسة

هاجر عودة

الإثنين، 15 مايو 2023 - 03:43 م

حصلت "بوابة أخبار اليوم" على حيثيات الحكم على حداد مسلح ومتهم آخر، لاتهامهم بقتل فلاح بطلق ناري بكرداسة، حيث أودعت محكمة جنايات جنوب الجيزة، حيثيات حكمها على المتهمين بالإعدام شنقًا عقب تصديق مفتي الجمهورية في إعدام المتهمين.

اقرأ أيضا | المشدد لـ3 أشقاء أحدثوا عاهة مستديمة لشخص في العمرانية

وجاء في حيثيات الحكم أن جهات التحقيقات أمرت بإحالة المتهمين في القضية رقم 5706 لسنة 2022 جنايات مركز كرداسة، إلي محكمة الجنايات، وبعد تلاوة أمر الإحالة وسماع طلبات النيابة العامة والمرافعة الشفوية ومطالعة الأوراق والمداولة قانونا.

أدلة الثبوت

وأضافت الحيثيات: أن المحكمة قد اطمأنت إلى أدلة الثبوت في الدعوى، فإنها تعرض عن إنكار المتهم أمام هذه المحكمة وتلتفت عما أثاره الدفاع في مراحل نظر الدعوى من اوجه دفاع أخرى لا تستند إلى أدلة مقبولة في العقل والمنطق قوامها أثاره الشك في تلك الأقوال، ولا يسع المحكمة سوى طرحها وعدم التعويل عليها اطمئنانا منها إلى اعترافات المتهم الأول التفصيلية في تحقيقات النيابة التي تعززت بأقوال الشهود وتحريات الشرطة وتأكدت بما كشف عنه التقرير الطبي الشرعي.

شملت الحيثيات: أن نيه القتل وهي أمر خفي لا يدرك بالحس الظاهر إنما يدرك بالظروف المحيطة في الدعوى والمظاهر الخارجية التي يتأنيها الجاني، وتنم عما يضمره في نفسه فقد توافرت لدى المتهمين من قيامه باحضار سلاح ناري بندقية خرطوش وتذخيرها بالطلقات، وبعد أن أعدا العده من سلاح ناري وطلقاته واعداد دراجة نارية وقادها المتهم الثاني، وممسكا الأول بالسلاح الناري بندقية خرطوش توجها صوب مكان تواجد المجني عليه وما ان ظفرا به حتى اطلق الأول صوبه عدة طلقات أصابته إحداها في الصدر والوجه والرأس والعنق من مسافة قريبة مما أدى إلى وفاته في الحال، وأن المتهمين لم يواصلا الاعتداء على المجني عليه حال كونه قد توفى بأن استخدم المتهمين سلاح ناري قاتل بطبيعته وهي بندقية خرطوش صناعة أجنبية هذا من جانب ومن آخر مكان إطلاق المتهم الأعيرة النارية صوب المجني عليه إذ أنه أثناء إطلاق المتهم العيار الأخير صرخ من فيه بكل قوة "خد الرصاصة الأخيرة يا إبراهيم" ووجه سلاحه إلى صدر وعنق ووجه المجني عليه والتي أصابته في مقتل مما أدى إلى وفاته حال نقله إلى المستشفى وقبل وصوله لها".

نية الانتقام

وتضمنت الحيثيات، أن المتهم قرر باعترافه أمام النيابة العامة أن المجني عليه أهانه إهانة بالغة وأنه هدد المجني عليه عقب المشاجرة بالويل والصبور وأنه لن يترك تلك الواقعة أن تمر بسلام، وهي ما تحقق بالفعل وأن المتهم الثاني أعد لذلك الغرض وهو الانتقام من المجني عليه بالقتل وما إن ظفر به حتى أطلق صوبه عدد من الطلقات أصابته في مقتل بمساعدة المتهم الثاني لشد أزره على مسرح الجريمة.

وذكرت الحيثيات أن للظروف البيئية التي نشأ فيها المتهمان سبب في أنهم لا يورعون عن ارتكاب أشد الجرائم قسوة وعنف لأسباب أقل من ذلك، وأن مثل المتهمين لا يرتدعون عن ارتكاب جريمة القتل عن قصد وعمد وليه مصممه بدلا من التوجه الى مركز الشرطه للحصول على حقهما.

وفي وقت سابق، قضت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار عادل سيد جبر رئيس المحكمة، وعضوية المستشارين هاني لويس عبد الملك، وعنتر عبد الوهاب دولاتي، بمعاقبة حداد مسلح وعاطل بالإعدام شنقًا لاتهامهم بقتل فلاح بطلق نارى في كرداسة، وذلك عقب ورود الرأى الشرعى لفضيلة مفتى الجمهورية فى إعدامهما.

إحالة للجنايات

كانت النيابة العامة قد أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات المختصة بدائرة محكمة استئناف القاهرة لمعاقبة المتهمين «أدهم.ع» المبالغ من العمر 25 سنة ويعمل حداد مسلح، و«حسن .ط» عاطل، بعد أن وجهت لهم تهمه قتل العمد، وذلك علي خلفية التحقيقات في القضية رقم 5706 لسنة 2022 كرداسة.

بدأت الواقعة يوم 2022/5/15، عندما تلقي معاون مباحث شرطة كرداسة، بلاغ بوصول المجني عليه الي مستشفي ومصاب بعدة طلقات، توصلت تحرياته السريه لصحه الواقعة، بقتل المتهمين المجني عليه وذلك على إثر مشاده كلامية حدثت في اليوم السابق بين المتهم والمجني عليه، فتوجه المتهمان لمكان تواجد المجني عليه مستقلان دراجه بخارية قيادة الثاني وبحوز الأول سلاح ناري بندقيه خرطوش، وما أن ظفر به أطلق صوبه عيار ناري في وجهه وصدره وأسه فأحدث إصابته قاصدين من ذلك قتله.

كما شهد صديق المجني عليه "خالد. ع. ع" بأنه وأثناء جلوسه بقطعه أرض زراعية وبرفقه المجني عليه  حدثت مشادة كلامية بين المتهم الأول وآخرين وبين المجني عليه فقام بفضها، وفي اليوم التالي فوجيء بقدوم المتهم الأول وبرفقه آخرين محرزا سلاح ناري بندقية خرطوش وأطلق صوبه المجني عليه عيار ناري فأحدث إصابته في الوجه والرأس والرقبة والصدر وحال نقله الى المستشفى توفى المجني عليه.

وأثبت تقرير الطب الشرعى أن المتهم الأول «أدهم.ع» أطلق أعيرة نارية من سلاح نارى «بندقية خرطوش» تجاه المجنى عليه على إثر مشاداة كلامية بينهما، وأحدث إصابته بعدة جروح في الصدر والعنق والوجه والجبهة والعض الأيسر في مساحة غير منتظمة، وحدوث تهتكات بالرئتين وجود نزيف بالجزئين من التجويف الصدرى أودى بحياته.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة