جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


انطلاق الاجتماع الدولي للطاقة الذرية حول التعامل الآمن لمدافن المخلفات المشعة

محمد محمود

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 12:05 م

كتب محمد محمود

تستضيف مدينة شرم الشيخ الاجتماع الأقليمي الدولي عن التعامل الآمن لمدافن المخلفات المشعة غير المستخدمة والذي تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية.

افتتح الأجتماع الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور نافعة ريجوجوي ممثل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جانبه صرح الدكتور ياسر توفيق نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية للمشروعات والبحوث والمنسق الوطني للاجتماع، بأن هذا الاجتماع يشارك فيه 44 مشاركاً يمثلون 31 دولة من مختلف دول العالم، ويهدف إلى تسليط الضوء وعرض المعلومات الفنية عن التعامل الآمن لمدافن المخلفات المشعة غير المستخدمة.

كما يشمل الاجتماع مناقشة الاعتبارات المختلفة الخاصة بمواقع المدافن الآمنة للمخلفات المشعة غير المستخدمة من ناحية، اختيار الموقع، إجراءات التراخيص المكانية، إدارة مدافن النفايات، التصميم الهندسي، تصميم وحدات التخزين، اعتبارات الأمان النووي، اعتبارات الأمن النووي، اعتبارات التشغيل والتنفيذ، الاعتبارات الاقتصادية.

وتشمل الدول المشاركة بالاجتماع، البانيا، الأرجنتين، بانجلاديش، البوسنة، كرواتيا، قبرص، مصر، أثيوبيا، جورجيا، غانا، اليونان، اندونسيا، ايران، جاميكا، الأردن، لبنان، ليبيا، ماليزيا، مونتينجيرو، المغرب، ناميبيا، نيجيريا، مقدونيا الشمالية، باكستان، ميلدوفا، جنوب أفريقيا، تايلاند، تركيا، تنزانيا، فيتنام، وزيمبابوي.

اقرأ أيضا انطلاق اجتماع «الطاقة الذرية» حول أستخدام الإشعاع المؤين في حفظ التراث

واوضح الدكتور عمرو الحاج، رئيس الهيئة، بأن الاجتماع يشمل عرض بعض تجارب الدول في تصميم وتنفيذ وتشغيل وإدارة المدافن الآمنة للمخلفات المشعة غير المستخدمة وتشمل جنوب أفريقيا، غانا، وكذلك في أندونسيا، كما أنه يأتي في اطار التعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ودور الهيئة على المستويين الدولي والأقليمي.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة