صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


لنوم هادئ .. 6 نصائح يجب تضمينها في نظامك الغذائي

سارة شعبان

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 01:49 م

يمكن أن تجعل درجات الحرارة العالية والرطوبة من الصعب البقاء نائمًا طوال الليل، ويعد نظامنا الغذائي هو أحد العوامل التي يمكن أن تؤثر على نومنا، إذ يلعب دورًا مهمًا في تحسين جودة النوم ، حتى خلال أشهر الصيف.

 

يمكن للطعام الذي نأكله أن يؤثر على جودة نومنا ، وإجراء بعض التغييرات على نظامنا الغذائي يمكن أن يساعدنا في الحصول على راحة أفضل، وتشمل هذه التغييرات تناول الأطعمة التي تعزز الاسترخاء ، وتجنب بعض الأطعمة التي يمكن أن تتداخل مع النوم ، وإجراء تغييرات صغيرة على عاداتك الغذائية التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على جودة نومك.

وبحسب ما ذكره موقع news18، هناك بعض النصائح الفعالة لنظام غذائي يمكن أن تساعدك في الحصول على ليلة نوم هادئ في الصيف:

اقرأ أيضا:5 علامات تحذيرية قد تشعر بالإرهاق العاطفي

تناول الوجبات الخفيفة

 

يمكن أن يؤدي تناول وجبات دسمة قبل النوم إلى الشعور بعدم الراحة وعسر الهضم ، مما قد يؤثر على جودة نومك. بدلًا من ذلك ، اختر الوجبات الخفيفة التي يسهل هضمها، وحاول تناول العشاء قبل ساعتين على الأقل من موعد النوم لمنح جسمك وقتًا كافيًا لهضم الطعام بشكل صحيح.


تجنب الكافيين


يعتبر الكافيين منبهًا يمكن أن يبقيك مستيقظًا في الليل، إذ يوجد الكافيين في الشاي والقهوة والشوكولاتة وبعض المشروبات الغازية. للتأكد من أن الكافيين لا يزعج نومك ، تجنب تناوله قبل ست ساعات على الأقل من موعد النوم. إذا كنت من محبي القهوة ، فحاول التبديل إلى القهوة منزوعة الكافيين أو اختر شاي الأعشاب.


شرب الكثير من الماء


يمكن أن يؤدي الجفاف إلى اضطرابات النوم ، لذلك من المهم أن تحافظ على رطوبتك طوال اليوم، اشرب الكثير من الماء وتجنب تناول المشروبات السكرية التي يمكن أن تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم وتعطل نومك.


تناول الأطعمة التي تحفز على النوم


بعض الأطعمة يمكن أن تساعد في تعزيز النوم عن طريق زيادة إنتاج الهرمونات التي تحفز النوم مثل الميلاتونين، وتشمل هذه الأطعمة الموز والكرز والكيوي واللوز والجوز، وقم بدمجها في نظامك الغذائي للمساعدة في تحسين نوعية نومك.


تجنب الأطعمة الحارة


يمكن أن تسبب الأطعمة الغنية بالتوابل حرقة المعدة وعسر الهضم ، مما قد يجعل من الصعب عليك النوم، وتجنب تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قبل النوم لمنع الانزعاج والاضطرابات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة