صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


دراسة تكشف أن الشخير أثناء النوم قد يزيد من الإصابة بأمراض القلب

سارة شعبان

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 03:25 م

كثير من الناس لديهم عادة الشخير أثناء نومهم، حيث يعاني حوالي واحد من كل خمسة أشخاص من انقطاع النفس الانسدادي النومي ونتيجة لهذه الحالة ، يشخر هؤلاء الأشخاص بصوت عالٍ ، ويضطرون إلى الاستيقاظ عدة مرات في الليل ، ويعانون من أنماط تنفس غير منتظمة.

وذكر البحث أن هذا لا يجعلهم يشعرون بالإرهاق فحسب ، بل يزيد أيضًا من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2.

ذكر فريق البحث أن الأشخاص المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي يمكنهم الاستفادة من العلاجات وتعديلات نمط الحياة، تشير الدراسة الحالية إلى أن نسبة ضئيلة فقط من أولئك الذين تظهر عليهم أعراض انقطاع النفس الانسدادي النومي قد تم تحديد مرضهم ويتلقون العلاج، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ أيضا:دراسة: أمراض الكلى قد تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب

 

واكتشفوا أن 3.5 % فقط من الأشخاص كانوا يتلقون علاجًا لانقطاع النفس الانسدادي النومي، ويعتبر الرجال الأكبر سناً ، هم الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية ، وكانوا في وضع اجتماعي واقتصادي أسوأ ، وكانوا أقل نشاطًا بدنيًا ، أو مدخنين ، أو يعانون من أعراض الاكتئاب.

 

وخلص الباحثون إلى أن انقطاع النفس الانسدادي النومي هو خطر صحي كبير ، ولكن إذا تم تشخيص المرضى ، فيمكن إعطاؤهم العلاج والاستشارة لتجنب عوامل الخطر مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري.

 

وذكرت الدراسة أنه على الرغم من أن انقطاع النفس الانسدادي النومي هو حالة شائعة ، إلا أن غالبية المصابين به يظلون غير مدركين لأعراض مثل الشخير أو اضطرابات النوم.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة