بحيرة المنزلة أحد الأماكن الهامة للطيور في مصر
بحيرة المنزلة أحد الأماكن الهامة للطيور في مصر


مدير محمية أشتوم الجميل: بحيرة المنزلة أحد الأماكن الهامة للطيور في مصر

مرفت حسين

الثلاثاء، 16 مايو 2023 - 03:27 م

أوضح حسين محمد رشاد مدير محمية أشتوم الجميل إن المحمية تقع على مسار الخط الثالث لهجرة الطيور ، كما تعتبر بحيرة المنزلة أحد الأماكن الهامة للطيور في مصر، سواء المهاجرة أو المقيمة، ويبلغ عدد الأنواع المسجلة داخل بحيرة المنزلة 255 نوعا.

أما عدد الأنواع المسجلة داخل نطاق المحمية 174 نوعا، فيما تبلغ أعداد الطيور التي تأتى خلال مواسم الهجرة (اغسطس - مايو) إلى المحمية حوالي 224000 طائر سنوياً.
جاء ذلك خلال الزيارة التى نظمتها وزاة البيئة اليوم بالتعاون مع جمعية كتاب البيئة والتنمية لمحمية أشتوم الجميل ببورسعيد وذلك ضمن احتفالات وزارة البيئة باليوم العالمى للطيور المهاجرة ، و ضمن بروتوكول التعاون بين وزارة البيئة وجمعية كتاب البيئة والتنمية في مجال تعزيز الوعي البيئي، والذي يشمل تنفيذ مجموعة من البرامج والخطط والأنشطة والفعاليات تهدف إلى خدمة المواطن في ظل وضع البيئة ضمن أولويات أجندة الدولة، والسعي نحو التكيف مع آثار التغيرات المناخية، والتخفيف من وطأتها. 

  اقرأ أيضا: دمياط الأثرية.. اكتشاف مقابر من «الطوب اللبن»

وأضاف رشاد أن عدد السكان القاطنين بداخل حدود المحمية الواقعة داخل بحيرة المنزلة حوالي 5 الاف شخص من اجمالي 50 الف شخص قاطنين في بحيرة المنزلة والمنازل مصنوعة من مواد بسيطة مثل (البوص و الطوب الأحمر) ، أما الحرف الرئيسية للسكان المحليين هى (الصيد) بالإضافة الى حرفة تربية الماشية).
السلاحف النادرة
وأعلن رشاد عن وجود مركز لرعاية السلاحف النادرة المهددة بالانقراض في بورسعيد التى تمثل منطقة هجرة للكائنات البحرية والطيور حيث يتم تجميع السلاحف من جميع انحاء الجمهورية ويتم ترقيمها وإطلاقها الى البيئة البحرية مرة اخرى.
وأشار رشاد إلى  مهرجان بورسعيد الدولي لمراقبة وتصوير الطيور في نسخته الأولى بمحمية أشتوم الجميل وبحيرة المنزلة الذى تم إقامته العام الماضى ، وساهم فى خلق أنماط سياحية جديدة في بورسعيد، ومنها السياحة البيئية وسياحة المحميات، وسياحة مراقبة الطيور والذي يحظى باهتمام قطاع كبير من السائحين، مما يضيف تنوعا للمنتج السياحي المصري في محافظة بورسعيد ووضعها على خريطة السياحة الدولية.
وأضاف مدير المحمية أن مصر تمتلك ١٥ بحيرة  منها بحيرة الشمس فى جنوب سيناء  وبحيرات توشكى و نبع الحمراء فى وادى النطرون..مشيرا الى أن محمية اشتوم الجميل   تعد أحد أهم مناطق الاراضى الرطبة بالجمهورية وتتمثل أهميتها فى الحفاظ على التوازن البيئى ، وتعد بنكا للتنوع البيولوجى والجينات الوراثية للعديد من الكائنات الحية ، حيث تعتمد الطيور بصفة خاصة على الاراضى الرطبة ، بالاضافة الى كونها مصدر رئيسى للحصول على الاسماك ، ووسيلة من وسائل النقل البحرى،  وكذلك خفض تأثير التغيرات المناخية وارتفاع مستوى سطح البحر.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة