بركان بورياليس الطيني
بركان بورياليس الطيني


اكتشاف يهدد بتغير المناخ.. العثور على بركان يطلق غاز الميثان

هدى النجار

الأربعاء، 17 مايو 2023 - 06:52 م

تمكن مجموعة من الباحثين من اكتشاف بركان بورياليس الطيني هو ثاني بركان يتم اكتشافه في المياه النرويجية ويطلق تيارًا مستمرًا من السائل الموحل الغني بالميثان من أعماق قشرة الأرض، حيث تم رصد التكوين اللافت للنظر على بعد 80 ميلاً جنوب جزيرة بير النرويجية (بيورنويا) ، في بحر بارنتس ، بواسطة عربة جوالة تحت الماء.  

إقرأ أيضاً| أحدها تكونت بفعل انفجار بركاني.. أجمل الجزر السياحية حول العالم

وتمكن مستكشفو المحيطات في القطب الشمالي، من اكتشاف البركان تحت الماء حيث يقذف الطين والميثان من داخل فوهة بركان أخرى أكبر والتي ربما تكونت بعد انفجار كارثي في نهاية العصر الجليدي الأخيرن وذلك وفقاً لما ذكرته صحيفة "لايف ساينس" العلمية.

وقال الباحث ستيفان بوينز، أستاذ في جامعة القطب الشمالي في النرويج (جامعة ترومسو) والقائد المشارك في الاكتشاف: "إن استكشاف قاع البحر واكتشاف تسربات غاز الميثان الجديد يشبه العثور على كنوز مخبأة"، مشيراً إلى أن البركان الطين البحري هو هيكل جيولوجي يتكون من طرد السوائل الموحلة والغاز، وفي الغالب الميثان. 

وأوضح بوينز، أن بركان بورياليس يبلغ قطره ما يقرب من 23 قدمًا (7 أمتار) ويبلغ ارتفاعه حوالي 8 أقدام (2.5 مترًا) في 7 مايو، حيث استخدم العلماء عربة جوالة يتم التحكم فيها عن بعد لالتقاط لقطات للحامل الصغير الذي ينبعث منه باستمرار وهو سائل موحل، غني بالميثان، وهو أحد الغازات الدفيئة القوية بمجرد وصوله إلى الغلاف الجوي يساهم في تغير المناخ.

وأكد الباحثون أن البركان يقع في منتصف حفرة أخرى أكبر بكثير يبلغ عرضها 984 قدمًا (300 مترًا) وعمقها 82 قدمًا (25 مترًا)، ويقع التكوين الاستثنائي على عمق 1312 قدمًا (400 متر) تحت سطح البحر ومن المحتمل أن يكون ناتجًا عن ثوران ميثان مفاجئ وهائل بعد العصر الجليدي الأخير، منذ 18000 عام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة