عبدالناصر قنديل الأمين العام المساعد لحزب التجمع
عبدالناصر قنديل الأمين العام المساعد لحزب التجمع


حزب التجمع: مع مرور الجلسات تزداد ثقة كل الأطياف المصرية في أهمية الحوار الوطني

أحمد فتحي

الأربعاء، 17 مايو 2023 - 07:32 م

قال عبدالناصر قنديل الأمين العام المساعد لحزب التجمع، إن بداية جلسات الحوار الوطني كانت لحظة استنفار وطنية، وفكرة أن تجلس كل الأطياف الوطنية على طاولة واحدة فهذا نجاح كبير جدا.

وأضاف خلال استضافته في برنامج "الحوار الوطني" مع الإعلامي محمود السعيد على شاشة "إكسترا نيوز"، إذا لم نكسب من الحوار الوطني إلا الحوار فهذا يكفي، وهذه اللحظات لا تتكرر كثيرا في عمر الأوطان، والحقيقة أن مجلس أمناء الحوار بذل مجهودا خرافيا في التحضير، ورغم انقادي لبطء التحضير لكني حين رأيت حجم المجهود ونتيجة التوافق أيقنت أننا كنا بحاجة فعلا لكل هذا الوقت.

ولفت إلى أن جلسات الحوار لها نظام دقيق جدا لا مغالبة لأحد ولا تمييز لأحد، وهذا نجاح كبير للأمانة الفنية، وحين حاول أحد الخروج على نظام الجلسات قوبل بالحسم أيا كان اتاجهه، ما عمق الثقة لدى المشاركين بأن الأمر على محمل الجد وأن الانضباط لا بديل عنه.

وذكر أن المحور الواحد يضم العديد من القضايا، وكل قضية يجب أن تقدم كل التيارات أورق عمل فيها، لأن الحديث عن الحلول والمقترحات شفاهة تبدو مبهرة، لكن كتابة هذه المقترحات على الورق كشفت أنها بحاجة للمزيد من التنقيح، وبالتالي المشاركين استفادوا في مراجعة أنفسهم وتنقيح أوراقهم، حتى من لم يأت دوره في عرض وجهة نظره بدأ يدقق في الأوراق التي سيقدمها.

وأكد أن المشاركين كانوا على قدر كبير من الوعي والمسؤولية، فلم يتحدث أحد عن أن برامج الحماية الاجتماعية الحالية مرفوضة، بل كل المشاركين أبدوا تقديرهم لهذه البرامج، وطرحوا أفكارا لتطويرها، وكذلك في مقترح مفوضية تجريم التميز والتعاونيات وغيرها من الملفات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة