خفض ضغط الدم
خفض ضغط الدم


لخفض ضغط الدم.. 7 أطعمة يجب إضافتها لنظامك الغذائي

سارة شعبان

الجمعة، 19 مايو 2023 - 12:31 م

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم، إلى اضطراب التناسق وإحداث اختلال في التوازن ويمكن أن يسبب ضررًا وتلفًا للأعضاء ووظائفها، ومن أجل المساعدة في خفض ضغط الدم بشكل فعال، من المهم الحفاظ على نمط حياة ونظام غذائي صحي. بصرف النظر عن ممارسة الرياضة بانتظام وتقليل وزن الجسم.

ويقول الدكتور ميكي ميهتا، خبير التغذية : "إن تناول وجبة متوازنة وصحية وتتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والبقوليات والمكسرات ومجموعة متنوعة من الأطعمة الأخرى كلها مفيدة لخفض ضغط الدم".

وأضاف: " إن البوتاسيوم معدن حيوي ينظم ضغط الدم، ويمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم في موازنة تأثيرات الصوديوم ودعم مستويات ضغط الدم الطبيعية. بالإضافة إلى ذلك ، قد يساعد البوتاسيوم في استرخاء جدار الأوعية الدموية ، مما قد يعزز تدفق الدم ويزيد من انخفاض ضغط الدم".

وبحسب ما ذكره موقع news18، يشارك ميهتا بعض الأطعمة التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي لخفض ضغط الدم

اقرأ أيضا:5 فوائد لفيتامين ج يجب أن تعرفها.. منها التئام الجروح

الخضروات الورقية

تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق مواجهة آثار الصوديوم.، وتعتبر الخضروات مثل الطماطم والبطاطس والبنجر والبطاطا الحلوة والمشروم والثوم والفواكه مثل البطيخ والموز والأفوكادو والكيوي والتوت والبرتقال والمشمش غنية بالمركبات الطبيعية مثل اللايكوبين والبوتاسيوم وحمض النيتريك والمغنيسيوم وفيتامين ج والأنثوسيانين التي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.

العدس والبقوليات

تعد البقوليات والعدس غنية بالبروتينات والألياف والعناصر الغذائية الأخرى التي تساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تعزيز وظيفة الأوعية الدموية الصحية وتقليل الالتهابات.

المكسرات

المكسرات مثل اللوز والفستق والجوز غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف ، وكلها يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة، وخاصة الشوفان على نوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان، مما يساعد على خفض ضغط الدم أيضًا. بشكل عام ، فإن تضمين هذه الأطعمة في نظام غذائي متوازن وصحي سيساعد على خفض ضغط الدم وتعزيز صحة القلب بشكل عام.

تجنب الأطعمة الجاهزة

تجنب استخدام الأطعمة الجاهزة ذات الإضافات والمنكهات والأطعمة المكررة ضرورية لأنها من المحتمل أن تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم.

قلل الكافيين

يمكن أن يؤدي الاستهلاك العالي للكافيين إلى تحفيز إفراز الأدرينالين ، وهو منبه يمكن أن يرفع ضغط الدم بشكل مؤقت. لذلك ، يُنصح بتقليل تناول الكافيين للمساعدة في الحفاظ على مستويات ضغط الدم.

الاستحمام بالماء البارد

أن الاستحمام بالماء البارد قبل النوم سيكون مفيدًا لأنه يساعد على خفض درجات الحرارة ، وهو مناسب تمامًا لنوم جيد. وهو أمر بالغ الأهمية في خفض ضغط الدم، ومع ذلك، إذا تم استكمال هذه الأطعمة بالحفاظ على وزن صحي ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام - وخاصة تمارين الإطالة وحركة الجسم المثلى ، والحفاظ على التوتر من خلال الاستماع إلى الموسيقى بما في ذلك اليوجا مع التركيز والتأمل مع النوم الكافي ، يمكن خفض ضغط الدم إلى الحياة الطبيعية ويمكن للمرء أن يعزز الصحة الجيدة والرفاهية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة