صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


10 أسباب لنقص إنتاجية محصول القمح اثناء الحصاد

محرم الجهيني

الجمعة، 19 مايو 2023 - 01:59 م

قال المهندس جمعة محمد عطا الخبير الزراعى ان محصول القمح يعتبر من اهم المحاصيل الاستراتيجية الهامة للانسان لانه يدخل فى العديد من الصناعات الغذائية المختلفة اذ يبلغ متوسط استهلاك الفرد من القمح فى مصر حوالى 150 - 180 كيلو سنويا .

كما تبلغ المساحة المنزرعة منه سنويا تقريبا 4 مليون فدان ويتراوح متوسط انتاج الفدان على مستوى الجمهورية من القمح 18- 20 اردب وذلك بعد استنباط الاصناف الحديثة عالية الانتاج غزيرة التفريع طويلة السنبلة ويبلغ إجمالي الانتاج السنوى من القمح فى مصر ما بين 10 - 11 مليون طن تقريبا .

واشار المهندس جمعة ان الاحتياجات السنوية من القمح لمصر من 17 - 18 مليون طن لكى تكفى الاستهلاك المحلى اى ان هناك فجوة كبيرة بين الانتاج والاستهلاك مما يؤدى ذلك الى قيام الدولة لاستكمال النقص من احتياجتها من القمح للتغلب على هذه الفجوة بالاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة ويكون عبئا على ميزانية الدولة.

واشار انه خلال السنوات الأخيرة اتجهت الدولة الى التوسع الافقى باستصلاح وزراعة الاراضى الصحراوية لزراعتها بالقمح الى جانب التوسع الراسى باستنباط اصناف عالية الانتاج طويلة السنبلة مع مراعاة الجودة للحبوب واتباع النظم التكنولوجية الحديثة فى الزراعة والرى والتسميد والحصاد الالى لتقليل الفقد فى المحصول .

كما تم تحديث منظوم التخزين واستخدام الصوامع المعدنية بدلًا من الشون الترابية اوتخزين القمح بالعراء حتى لايتلف نتيجة الاصابة بالحشرات والقوارض والطيور أو الأمطار

وقال المهندس جمعة انه يجب تعديل السياسة الزراعية والتركيبة المحصولية واعتبار زراعة القمح رقم 1 فى الدورة الزراعية حيث ينافسه فى الموسم الشتوى المساحات المنزرعة بالبرسيم والفول والخضر وذلك لمجابهة الزيادة السكانية الكبيرة وتقليل الفجوة الكبيرة بين الانتاج والاستهلاك ومن الاسباب التى تؤثر على انتاج محصول القمح عند الحصاد الاتى :

1- عدم الزراعة فى الوقت المناسب خلال شهر نوفمبر مع عدم الاهتمام بالسياسة الصنفية ومراعاة الاصناف التى تزرع بكل منطقة حسب المناخ السائد بها والتى تحددها وزارة الزراعة لكل صنف.

2- عدم الاهتمام بالمقننات السمادية للفدان والتى تتحدد حسب نوع التربة مثلا 90 وحدة ازوت فى الاراضى القديمة والطينية و 120 وحدة فى الاراضى الرملية والفقيرة

50 وحدة بوتاسيوم للفدان و30 وحدة فوسفور للفدان والعناصر الصغرى المتنوعة والتى يجب ان لاتقل عن رشتين ممايتسبب فى تقزم النباتات ونقص المحصول.

3 - زيادة عمق البذورة عن 3 سم عند الزراعة بالارض يتسبب فى نقص عدد الخلفات او التفريع فى النباتات واجهاد النباتات عند انباتها من الارض وبالتالى يتسبب فى نقص المحصول ويجب ان لايذيد عمق البذور عند الزراعة بالارض عن من 2 - 3 سم.

4 - جهل المزارع بمراحل نمو المحصول واحتياجات كل مرحلة من الاسمدة المختلفة وتوقيت اضافتها للمحصول

5 - تأخير التشخيص ومكافحة الافات الحشرية و المرضية خصوصا ( الصدأ فى القمح)

6 - العطش الشديد للقمح خصوصا عند وبعد طرد السنابل حتى النضج مما يتسبب فى حدوث عدم اتمام عملية التلقيح والاخصاب لبعض الحبوب مما يعطى حبوب فارغة لم يتم اخصابها فى السنبلة اوضمور معظم الحبوب فى السنبلة وبالتالى نقص الوزن النوعى للمحصول .

7 - المعدل الامثل من كمية التقاوى لحبوب القمح المقررة لوحدة المساحة ( فدان - هكتار - دونم) اذا كانت اقل من المعدل المناسب انخفض المحصول وان كان المعدل أكثر من المعدل المناسب لوحدة المساحة يؤدى الى سرولة للنباتات ومنافسة شديدة على الضوء والغذاء ويعطى سنابل قصيرة معظمها فارغة من الحبوب اوبها عدد حبوب اقل مما يجب ان يكون وبالتالى فى كلا الحالات يؤدى لنقص شديد فى المحصول.

8 - مراعاة التركيب الوراثى للصنف وصفاته الانتاجية.

9 - الاهمال الشديد فى مكافحة الحشائش التى تنمو فى حقول القمح مما تؤدى لمنافسة نباتات القمح فى الغذاء والضوء وربما تصل ارتفاع الحشائش باطوال اكثر من نباتات القمح وتعمل على رقادها وعدم مقدرتها على النمو والانتاج وبالتالى النقص الشديد فى محصول الحبوب الناتج.

10 - التقلبات الجوية والتغير فى المناخ مثلا ارتفاع درجة الحرارة بنسب اكبر من درجات الحرارة المثلى للتلقيح والاخصاب عند طرد السنابل مما يتسبب فى فشل التلقيح والاخصاب نتيجة موت حبوب اللقاح وجفاف المياسم وبالتالى يتسبب فى اعطاء حبوب فارغة ونقص شديد فى المحصول.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 

مشاركة