«بلو أوريجين» تطور مركبة هبوط ثانية على سطح القمر
«بلو أوريجين» تطور مركبة هبوط ثانية على سطح القمر


تابعة لمشروع «آرتيمس»..

«بلو أوريجين» تطور مركبة هبوط ثانية على سطح القمر

وائل نبيل

الجمعة، 19 مايو 2023 - 11:38 م

اختارت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) شركة بلو أوريجين لتطوير مركبة هبوط على سطح القمر لنقل رواد الفضاء خلال مهمات مشروع "آرتيمس"، والتي ستبدأ في نهاية هذا العقد.

وأعلن مدير ناسا، بيل نيلسون، في حدث أقيم في مقر الوكالة في 19 مايو، أن الشركة قد اختارت فريقاً يقوده شركة بلو أوريجين بمشاركة شركات بوينغ ودريبر ولوكهيد مارتن وغيرها، لتطوير مركبة هبوط تحمل اسم "بلو مون"، والتي ستنضم إلى المركبة التي تطورها شركة سبيس إكس لنقل رواد الفضاء بين بوابة القمر العائمة وسط الفضاء وسطح القمر.

اقرأ ايضا | «ناسا» تكشف عن نظام يتنبأ بالعواصف الشمسية قبل 30 دقيقة

وتبلغ قيمة العقد الثابت هي 3.4 مليار دولار، وأكد جون كولوريس، مدير برنامج بلو أوريجين، خلال المؤتمر الصحفي أن الشركة تعتزم الاستثمار "بمبلغ كبير" لتطوير المركبة.

ويتضمن العقد هبوطًا تجريبيًا على مهمة آرتيمس 5 المقررة في وقت لا يقل عن نهاية عام 2029، بالإضافة إلى رحلة اختبار غير مأهولة للمركبة قبل ذلك بحوالي عام. سيكون آرتيمس 5 هبوطًا ثالثًا لطاقم المشروع آرتيمس على سطح القمر، بعد مهمتي آرتيمس 3 و 4 التي ستستخدم المركبة الفضائية "ستارشيب" التابعة لشركة سبيس إكس.

وتعد مركبة بلو مون إصدارًا معدّلًا من تصاميم سابقة أصدرتها الشركة، حيث يبلغ طول المركبة 16 مترًا ومصممة لتناسب صندوق الحمولة بطول 7 أمتار لصاروخ بلو أوريجين الجديد جلين، ويبلغ وزنها الجاف 16 طنًا متريًا، وأكثر من 45 طنًا متريًا عندما تمتلئ بالوقود السائل الهيدروجين والأكسجين.

وتعد تقنية الحفاظ على الوقود السائل من الغليان تقنية مهمة لإمكانية تحقيق هبوط بلو مون بنجاح. وأكد كولوريس أن هذا مثال جيد على الشراكة العامة والخاصة الموجودة بين ناسا والشركة، حيث أن الشركة قامت بتمويل تقنية "عدم الغليان" داخليًا لبعض الوقت، مثل مبرد الكريو المعملي الذي يعمل عند درجة حرارة 20 كلفن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة