المفتقة المصرية
المفتقة المصرية


علاج النحافة ويقوي المناعة ومنشط عام للجسم

لزيادة الوزن وعلاج النحافة| فوائد «المفتقة» وطريقة تحضيرها

شيرين الكردي

السبت، 20 مايو 2023 - 12:52 م

يعاني الكثيرُ من الأشخاص من النحافة المفرطة، والحل السحري "المفتقة" ، تعد المفتقة من أشهى الحلويات المصرية؛ التي تعمل على زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية كبيرة، كما تعطي الجسم الطاقة اللازمة، وهي من الأكلات التي تُخلّص الجسم من النحافة، خاصّة لدى الأطفال وصغار السن، فهي مُغذّية ولذيذة.

وتساعد على زيادة الوزن بشكل طبيعيّ وتدريجي، فهي وجبة رئيسيّة بحد ذاتها، وتُشعر بالامتلاء، كما تمدّ الجسم بالكثير من العناصر الغذائيّة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات، والسكريّات، والبروتينات المهمّة والمفيدة للجسم، حيثُ تُكسب ثلاثة كيلوجرامات خلال أسبوع واحد، عند تناولها مرتيْن يوميّاً في الصباح والمساء.

التي ترتبطُ بعدّة أسباب، من أهمّها عدم الحصول على عدد كبيرٍ من السعرات الحراريّة؛ لذا، من أجل كسب بعض الكيلوجرامات لا بدّ من التركيز على تناول الأغذية الغنيّة بالطاقة، والسعرات الحراريّة كالنشويّات، ومن تلك الأغذية المفتقة، وهي أكلة تشتهرُ بها مصر، وتؤكل لكسبِ المزيد من الوزن.

المفتقة واحدة من الأطعمة الشعبية الشهيرة المصنوعة من العسل الأسود ومسحوق الحلبة، وتشتهر المفتقة باستخدامها في زيادة الوزن وعلاج النحافة، بفضل محتواها المرتفع من السعرات الحرارية التي تساعد في إمداد الجسم بالطاقة وزيادة الوزن في الوقت نفسه.

تقول خبيرة التغذية نيفين عباس إن المفتقة تحتوي على الحديد والكالسيوم والمغنسيوم والفسفور، وكذلك مضادات الأكسدة والخواص المضادة للإلتهابات، كما أنها تحمي من آلم المفاصل والروماتيزم بفضل الكالسيوم الموجود بها والمفيد للعظام، فضلا عن أنها تقلل من إمتصاص الجسم للسعرات الحرارية.

- نقدم لك أهم فوائد مكونات المفتقة لصحة الجسم، وهي :

العسل الأسود :

يُعد العسل الأسود واحدًا من أهم مصادر الحديد، إذ تحتوي ملعقة واحدة من العسل الأسود على 20% من احتياج الجسم اليومي من الحديد، ما يساعد في علاج الأنيميا والوقاية منها، كما يحتوي العسل الأسود أيضًا على نسبة مرتفعة من الكالسيوم والمغنيسيوم، وهي من العناصر المهمة للحفاظ على صحة العظام والوقاية من الهشاشة

الحلبة :
تساعد الحلبة في توازن الهرمونات بالجسم، إذ تحتوي على مركبات أستروجينية تساعد في توازن هرمون الأستروجين، ما يجعلها من المكونات المثالية لحالات اضطراب الهرمونات الأنثوية، والتي تكون شائعة لدى السيدات اللاتي يعانين من النحافة الزائدة، وتساعد الحلبة في تخفيف أعراض الحيض، وتحسين الرغبة الجنسية المنخفضة لدى النساء.

اشربي مغلي الحلبة بدلا من تناول المكملات الغذائية

السمسم:

يحتوي السمسم على نسبة مرتفعة من الألياف التي تعزز من صحة الجهاز الهضمي، كما أن محتواه العالي من الكالسيوم يساعد في تعزيز صحة العظام والوقاية من الهشاشة، كما يحتوي على عديد من العناصر التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء "B6" وأهمها الحديد والنحاس وفيتامين.

العسل الأسود والمشروم أبرزها.. أطعمة بديلة تمد الجسم بالبروتينات

إليكِ طريقة تحضير"المفتقة " المصرية :

مقادير :

- كيلو جرام من العسل الأسود.
- ملعقتان كبيرتان من الدقيق.
- نصف كوب من الزيت.
- كوب من الفول السوداني المكسّر.
- كوب من السمسم.

- مقادير تحويجة المفتقة :

- كوب من الحلبة مطحونة.
- ملعقتان صغيرتان من الكركم.
- ملعقتان صغيرتان من اليانسون.
- ملعقتان كبيرتان من الحلبة المغات المصرية بالصور خطوة بخطوة.

طريقة التحضير:

- ضعي العسل والمغات والدقيق ونصف كوب من تحويجة المفتقة في قدر كبير، وقلبي حتى تذوب جميع المكونات في العسل لمدة 20 دقيقة مع مراعاة عدم ترك الخليط يغلي حتى لا يصبح مراً .

- إضافة الزيت والسمسم والسوداني لخليط العسل  :

ضعي الدقيق مع الزيت في قدر آخر وارفعيه على النار واخلطيهما، ثمّ أضيفي السمسم والفول السوداني وقليبهما جيداً، ثم ضعي خليط الزيت لخليط العسل وحركيهم على النار لمدة 25 دقيقة مع مراعاة عدم غليان المزيج.

تقديم وحفظ المفتقة المصرية  :

اسكبي المفتقة المصرية في برطمانات زجاجية، ووزعي على الوجه الفول السوداني والسمسم حسب الرغبة.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة