فلاديمير زيلينسكي
فلاديمير زيلينسكي


«خطوة مفاجئة».. ماذا يمثل حضور زيلينسكي في القمة العربية بجدة؟

أحمد نزيه

السبت، 20 مايو 2023 - 10:49 م

شكّل الحضور المفاجئ للرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي في القمة العربية الـ32، التي انعقدت في مدينة جدة السعودية، أمس الجمعة 19 مايو، حدثًا مثار حديث واسع على المستوى العالمي، حول مغزى الخطوة التي اتخذها زيلينسكي ودوافع حضوره 

وأشّر حضور زيلينسكي في القمة العربية عن مدى ثقل المنطقة العربية كلاعب رئيسي في المعادلة الدولية، خاصةً مع إبداء المملكة العربية السعودية، المستضيفة للقمة العربية، استعدادها للعب دور الوسيط لإنهاء الصراع العسكري بين موسكو وكييف.

وخلال كلمته، أكد الرئيس الأوكراني أن بلاده مجبرة على قتال روسيا للدفاع عن أراضيها، مشيرًا إلى أن ما يحدث في أوكرانيا حرب وليس مجرد نزاع.

وقال زيلينسكي، إن بلاده لن تخضع أبدًا "للمطامع الروسية"، حسب تعبيره، مضيفًا أنهم مجبرون على مواصلة القتال، وأنه "لا أحد يوافق على تسليم أرضه".

وقال الرئيس الأوكراني أيضًا: "ما يحدث في بلادنا حرب وليس مجرد نزاع". وأردف: "لم نختر الحرب ولم ننخرط في أي أعمال عدائية في أراضي دول أخرى".

والتقى الرئيس الأوكراني على هامش أعمال القمة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووجه له الشكر على ما تقدمه السعودية من دعمٍ لحل الأوزمة الأوكرانية سياسيًا. 

اقرأ أيضًا: بن سلمان يستقبل الرئيس الاوكراني ويؤكد دعم السعودية لحل الأزمة سياسيا 

السعودية نحو دبلوماسية عالمية

وقالت وكالة "فرانس برس" في تقريرٍ لها إنه بدعوة زيلينسكي إلى القمّة العربية، فإن السعودية تطمح إلى العالمية في دبلوماسيتها.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن عمر كريم، الخبير في السياسات السعودية بجامعة برمنجهام البريطانية، قوله إن حضور زيلينسكي القمة العربية يتوافق مع الصورة التي تقدّمها الرياض عن نفسها على أنها "جسر دبلوماسي وربما اقتصادي بين اللاعبين الدوليين المختلفين".

ويرى أن "دعوة زيلينسكي تُظهر أن الرياض لا تريد أن تكون لاعبًا إقليميًا فحسب بل لاعبًا دوليًا وأن تخلق لنفسها مكانة دبلوماسية خاصة في نظام عالميّ متغيّر متعدد الأقطاب".

موقف الوفد السوري

لكن ثمة إشكالية صاحبت القمة العربية في حضور زيلينسكي مع أول حضور للرئيس السوري بشار الأسد والجمهورية العربية السورية ككل في القمة العربية منذ 12 عامًا.

ومن المعروف أن سوريا هي من أبرز المؤيدين لروسيا في خطوتها في إذكاء الحرب بالأراضي الأراضية، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير من العام الماضي.

ومع تواجد الرئيس الأوكراني ونظيره السوري تحت سقف قاعة واحدة في القمة العربية، كان لا بد أن يكون هناك ملمح سوري من إبداء عدم التعامل مع زيلينسكي خلال القمة، خاصةً في ظل الخطاب الذي حمل نوعًا من العداء الأوكراني تجاه روسيا.

وأشارت صحيفة "الوطن" السورية إلى أن الوفد السوري امتنع عن وضع سماعات الترجمة على الآذان، أثناء إلقاء زيلينسكي، في إشارةٍ إلى عدم الاكتراث بكلمة الرئيس الأوكراني خلال القمة.

ومن جهته، رأى أرتورو فارفيللي، مدير مكتب روما للمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية، أن الحضور المفاجئ لرئيس أوكرانيا في القمة الـ32 لجامعة الدول العربية "يعوّض" و"يضع في الخلفية" مشاركة الرئيس السوري في القمة، وذلك بحسب وكالة "نوفا" الإيطالية.
واعتبر فارفيليلي أن حضور الرئيس الأوكراني في القمة العربية له أهمية مزدوجة للرئيس الأوكراني وللسعودية على حدٍ سواء، موضحًا أن زيلينسكي أراد أن يذهب خارج المنطقة الأوروبية وإلى منطقة مثل الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن دول المنطقة تشكك في الدعم الذي يقدمه العالم الغربي لأوكرانيا في الحرب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة