صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر.. تساقط الشعر قد ينذرك بمشاكل صحية

ماجد محمد جمال

الأحد، 21 مايو 2023 - 11:36 م

يمكن أن يعبر تساقط الشعر على مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية المختلفة، ويمكن أن يشير إلى نقص التغذية أو اضطراب المناعة الذاتية أو حالات طبية أخرى، ويمكن أن يكون تساقط الشعر أيضًا علامة على وجود خلل هرموني ناتج عن اضطراب الغدة الدرقية بالإضافة إلى ذلك بعض الآثار الجانبية لبعض الأدوية و باختصار يمكن أن يكون تساقط الشعر علامة على العديد من الحالات الصحية المختلفة ، ولذلك من المهم استشارة الطبيب لتحديد السبب. 

اقرأ أيضا | للجنس الناعم.. طرق سحرية للتخلص من هيشان الشعر

 

وإليك بعض أعراض مشاكل الشعر التى قد قد تنذرك بمشاكل صحية :

- فروة الرأس الجافة

تعتبر فروة الرأس الجافة والحكة مشكلة شائعة يمكن أن تنتج عن مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك تغيرات الطقس والتوتر ومنتجات الشعر السيئة، ومع ذلك يمكن أن يكون أيضًا علامة على حالات جلدية أكثر خطورة مثل قشرة الرأس أو الأكزيما أو الصدفية.

-  تساقط الشعر

يتكون الشعر من البروتين ، وإذا كان نظامك الغذائي يفتقر إلى البروتين ، فقد يؤدي ذلك إلى ترقق الشعر أو تساقطه. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يساهم نقص الحديد والزنك والبيوتين في النظام الغذائي في ترقق الشعر.

تساقط الشعر المفاجئ 

و يمكن أن يكون تساقط الشعر المفاجئ نتيجة الضغط الجسدي أو العاطفي على الجسم، ويمكن أن يشمل ذلك تغييرات كبيرة في الحياة مثل وفاة أحد أفراد أسرته أو الجراحة أو حدث صادم، ويمكن أن يتسبب الإجهاد في دخول بصيلات الشعر إلى مرحلة الراحة ، المعروفة باسم تساقط الشعر الكربي ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر.

- تغييرات في نسيج الشعر 

يمكن أن تكون التغييرات في نسيج الشعر ، مثل التقصف أو الخشونة أو الجفاف المفرط ، علامة على عدم التوازن الهرموني أو نقص المغذيات، وعلى سبيل المثال يمكن أن يؤدي نقص البيوتين أو فيتامين د أو أحماض أوميغا 3 الدهنية في النظام الغذائي إلى تغيرات في نسيج الشعر.

- الشعر الدهني 

يمكن أن يكون الشعر الدهني ناتجًا عن فرط نشاط الغدة الدهنية. يمكن أن يكون الشعر الدهني أو الدهني علامة على فرط نشاط الغدة الدهنية التي تنتج الكثير من الدهون، ويمكن أن يكون هذا بسبب عوامل وراثية أو اختلالات هرمونية أو بعض الأدوية.

- الشيب المبكر

يمكن أن يكون شيب الشعر المبكر علامة على نقص فيتامين ب 12، وفيتامين ب 12 مهم لنمو الشعر الصحي ويمكن العثور عليه في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان
لمنع الشيب المبكر ، من المهم اتباع نظام غذائي متوازن يتضمن الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 أو التفكير في تناول مكمل غذائي.


تساقط الشعر في التكتلات 

يمكن أن يكون تساقط الشعر في التكتلات علامة على أحد أمراض المناعة الذاتية ، مثل الذئبة أو التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو.

وتحدث أمراض المناعة الذاتية عندما يهاجم جهاز المناعة في الجسم عن طريق الخطأ الأنسجة السليمة ، بما في ذلك بصيلات الشعر، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي علاج مرض المناعة الذاتية الأساسي إلى إيقاف تساقط الشعر أو عكسه عليك بي أستشارة الطبيب .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة