صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


«ردود أفعال مختلفة».. ماذا يفعل قائدو السيارات «في الزحمة»؟

إسراء كارم

الإثنين، 22 مايو 2023 - 05:29 م

أصبحت حركة السيارات أسرع في ظل التطور الكبير الذي شهدته مصر في الأعوام الأخيرة، بسبب الاهتمام بشبكة الطرق وتوسعتها في الاتجاهين وتسهيل حركتها بواسطة عدد من الكباري.

تقرأ أيضًا| لحماية سيارتك من السرقة.. احذر هذه الأخطاء

ولكن لازالت بعض الطرق تشهد شللاً مروريًا في أوقات معينة من اليوم، أبرزها وقت الصباح أنثاء مواعيد الذهاب للعمل، ووقت الخروج منه، مما يصيب البعض بالانفعال والانزعاج أثناء قيادة السيارة في الزحام لمدة طويلة.

ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة ليستر البريطانية، فهناك علاقة بين الجلوس لوقت طويل وانخفاض القدرات العقلية، كما أنه يُحدث مشاكل في القلب.

وهنا سألنا بعض الأصدقاء عن حيلهم وأفكارهم لتفادي الملل وقت الزحام، ومن تجاربهم الشخصية ماذا يفعلون للتعامل مع الزحام دون الشعور بالزهق أو الانفعال، وإليكم ردودهم..

قال أيمن سعد، إنه تفاديًا للانفعال يركز في السيارات المحيطة بها ثم يقوم بعد كل السيارات وفقًا للون، ثم وفقًا للنوع.

أما ندى المنشاوي، فقالت إن طريقها أحيانًا يتعطل لمدة طويلة، وللتعامل مع الأمر تستمع إلى مسلسل أو فيلم تندمج معه، حتى لا تنزعج من الازدحام بشكل كبير.

«باخدها فرصة استغفر ربنا».. كان هذا رد أحمد إسماعيل، مضيفًا أنه يمل سريعًا من القيادة سواء في الزحام أو حتى أثناء السيولة المرورية، ولكي يتفادى ذلك يستغل الوقت بترديد الأذكار، ثم الاستغفار والصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

وعن سمية غباشي، فقالت إن هوايتها المفضلة هي قراءة حروف السيارات، وصناعة جمل منها، وغالبًا ما تقوم بتجميعها وتظهر لها رسائل أو جمل طريفة.


ورأت أسماء شاهين، أن أفضل ما تفعله هو الحديث مع أصدقائها في التليفون عن طريق ميكروفون السيارة، وغالبًا ما تنسى بذلك أنها عالقة في الطريق مدة طويلة.


من جانب آخر، وجهت الإدارة العامة للمرور، برئاسة اللواء محمود عبد الرازق، بضرورة التزام قائدي السيارات ببعض الإرشادات المرورية أثناء القيادة، بالتزامن مع الحر الشديدة وارتفاع درجات الحرارة، تفاديًا لوقوع حوادث الطرق الناتجة عن حرائق السيارات والإهمال في الصيانة الدورية للمركبة.

وجاءت النصائح والإرشادات المرورية ما يلي:

1- مراجعة إطارات السيارات بسبب ارتفاع ضغط الهواء وانفجار الإطارات

2- التأكد من دورة التبريد وتيل الفرامل لتفادي آثار ارتفاع درجات الحرارة

3- يفضل تجنب القيادة في الطرق شديدة الازدحام لتفادي ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة

4- تجنب قيادة السيارة في أوقات الحر القصوى حيث يفضل الخروج في الصباح الباكر

5- التحقق دائمًا من مياه "الردياتير" وتزويدها دائمًا للحفاظ على معدل برودة موتور السيارة

6- تجنب تزويد مياه "الردياتير" الساخنة بمياه باردة إلا إذا كان الموتور يعمل، حتى لا يؤدي ذلك إلى تلف "وش السلندر"

7- يفضل استخدام الطرق المسطحة عن الكباري والأنفاق

8- ضرورة ضبط ضغط الهواء داخل الإطارات بما يتلاءم وفصل الصيف، ومراجعة حركة التبريد

9- التشديد على الحذر الشديد عند فتح غطاء الردياتير أثناء سخونة المحرك حتى لا يندفع الرذاذ الساخن وبخار الماء في وجه السائق

10- التحقق من سلامة مروحة التبريد وزيادة ماء الردياتير وقربة المياه

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة