إحدى عمليات التهريب المضبوطة
إحدى عمليات التهريب المضبوطة


خطط مهربي الذهب تفشل أمام يقظة الجمارك

باسم دياب

الثلاثاء، 23 مايو 2023 - 05:31 م

شهدت الأيام الماضية عدة محاولات لتهريب مشغولات وسبائك ذهبية بمختلف المطارات والموانئ، بسبب ارتفاع أسعار الذهب داخل الأسواق المصرية، ورغبة البعض في وضع أموالهم في قيمة تحقق لهم أرباحًا، ورفض الركاب دخول الذهب بالطرق الشرعية المنصوص عليها في القانون.

وترصد " بوابة أخبار اليوم" أبرز تلك المحاولات:

كيلو ذهب بمطار القاهرة

تمكن رجال الجمارك بالإدارة الأولى بمبنى الركاب رقم 1 بمطار القاهرة الدولي من ضبط محاولة تهريب كمية من المشغولات الذهبية، حيث إنه أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من الشارقة على رحلة إحدى شركات الطيران استوقف مأمور الجمرك المعين على لجنة الخط الأخضر أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية نظرًا لارتباك الراكب وقصر مدة السفر، وبتفتيش حقائب الراكب وتفتيشه ذاتيا تبين وجود 930 جرامًا من المشغولات الذهبية مخبأة على جسد الراكب.

تهريب سبيكتين ببرج العرب

كما تمكن رجال الجمارك بمطار برج العرب الدولى من إحباط محاولة تهريب سبيكتين من معدن أصفر اللون، يشتبه أن يكون معدن الذهب الثمين.

أثناء إنهاء إجراءات الركاب القادمين من أبوظبى، اشتبه رجال المن في الراكب «أ،س،ح»، وعما إذا كان بحوزته أشياء تستحق ضرائب ورسوم جمركية وغيرها من الضرائب والرسوم الأخرى، أجاب بالنفي وبتمرير حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة x_Ray وكذا فحص الراكب على جهاز فحص الأفراد بالأشعة، أفاد الطاقم بعدم وجود أي أشياء مخالفه للقوانين المعمول بها داخل مصر أو يستحق سداد ضرائب أو رسوم أخرى.

وبتفتيش الراكب ذاتيا تبين وجود عدد اثنين تليفون محمول وبتمريرهما على جهاز x_Ray تبين وجود أجسام معتمة وكثافات بداخل أحد التلفونين وبفتحها تبين وجود اثنين سبيكة من معدن أصفر اللون يشتبه أن يكون من معدن الذهب الثمين الأولى بوزن 100 جرام تقريبا، والأخرى بوزن 30 جراما تقريبا بوزن إجمالى السبيكتين 130 جراما.

نصف كيلو ذهب ببرج العرب

أحبطت سلطات جمارك مطار برج العرب الدولي بالإسكندرية، محاولة راكب مصري قادم من الإمارات تهريب سبيكة ذهب عيار 24 تزن 514 جرام اشتبه رجال الأمن في الراكب "م.م.ع" مصري الجنسية أثناء إنهاء إجراءات الركاب القادمين من أبو ظبي.

وبتمرير حقائب الراكب على جهاز الفحص بأشعة X-RAY لم يسفر التفتيش عن شيء، إلا أنه بتفتيش الراكب عن طريق جهاز الفحص الذاتي أفاد بوجود جسم غريب وكثافة معتمة حول جسد الراكب.

وتفتيشه ذاتيا كشفت عن وجود سبيكة وقطعة صغيرة من معدن أصفر اللون يشتبه أن يكون معدن ثمين بوزن بوزن إجمالي 514 جرامًا.

وبمواجهة الراكب، أقر بأن ما بحوزته عبارة ذهب عيار 24، وهو ما تقدر قيمتها الجمركية بحوالي مليون و542 ألف جنيه.

جمارك مطار القاهرة

أحبطت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي 3 محاولات لركاب مصريين تهريب 13 سبيكة ذهبية بوزن يقارب كيلو جرام ونصف، أخفوها بغرض التهرب من سداد الضرائب الجمركية.

كانت الحالة الأولى أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية لركاب رحلة قادمة من إحدى الدول العربية؛ استوقف مأمور الجمرك المعين على لجنة الخط الأخضر أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية والذي أنكر ما بحوزته لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية، وبتفتيش حقائبه علي جهاز الفحص بالأشعة لم يسفر ذلك عن وجود شيء مخالف وبتفتيش الراكب ذاتيا تم ضبط 4 سبائك ذهبية، بلغ وزنها 400 جرام.

وفي نفس الرحلة، استوقف مأمور الجمرك أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة، والذي أنكر أيضا ما بحوزته لما يجب الإفصاح عنه، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة لم يسفر ذلك عن وجود شيء مخالف وبتفتيش الراكب ذاتيا تم ضبط 3 سبائك ذهبية بوزن إجمالي ٣٣٠ جراما.

وفي رحلة أخرى قادم من إحدى الدول العربية، وأثناء إنهاء الإجراءات الجمركية استوقف مأمور اللجنة الجمركية أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة، حيث أنكر كذلك ما بحوزته لما يجب الإفصاح عنه، وبتفتيش حقائبه علي جهاز الفحص بالأشعة تلاحظ وجود كثافات معدنية في حقيبة يد الراكب، وبتفتيش حقائب الراكب يدويا تم ضبط 4 سبائك ذهبية، وبتفتيش الراكب ذاتيا تم ضبط سبيكتين ذهبيتين، بلغ وزن السبائك 690 جراما.

مطار الأقصر الدولي

وتمكن رجال الجمارك بالوردية الأولى بمطار الأقصر الدولي من ضبط عدة محاولات تهرب جمركي لعدد من السبائك الذهبية.

ففى أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من الكويت على رحلة خطوط طيران الجزيرة رقم 707 القادمة من الكويت اشتبه نائب مدير الوردية في 10 ركاب أثناء محاولتهم الخروج من بوابة اللجنة الجمركية. 

وتم عرض الركاب على جهاز فحص الأفراد بأشعة X-RAY فتلاحظ وجود كثافات على أجسامهم .
وبالتفتيش الذاتي للركاب تبين وجود 22 سبيكة ذهبية مختلفة الأوزان والأحجام بوزن إجمالي 3 كيلو تقريبا مخبأة داخل الجوارب والملابس الداخلية وجيوب سحرية بملابسهم .

وقرر مدير جمارك الأقصر والفروع اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير 10 محاضر ضبط جمركي.

مطار سوهاج

كما تمكن رجال الجمارك بمطار سوهاج من ضبط محاولة تهريب 2 سبيكة ذهبية.

البداية أثناء إنهاء إجراءات تفتيش الركاب القادمين من الكويت على رحلة طيران الجزيرة القادمة من الكويت اشتبه مأمور تفتيش الركاب في راكب مصرى الجنسية نظرا لارتباكه.

وتم عرض الراكب على جهاز فحص الأفراد بمعرفة السيد عياد رئيس قسم الفحص تحت إشراف حسن علي أبوكريشة مدير إدارة عمليات الفحص بالأشعة فتلاحظ وجود كثافات أسفل منطقة البطن .

وبتفتيش الراكب ذاتيا فتم العثور علي عدد 2 سبيكة وزن كل واحدة 250 جرام بإجمالي وزن 500 جرام مخبأة على جسدة داخل حزام أسفل ملابسه الداخلية.

خطوط طيران النيل

كما أحبطت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي، محاولة راكبة أجنبية تهريب كمية من المشغولات الذهبية، وتم تحرير محضر بالواقعة.

وقالت مصادر جمركية بمطار القاهرة الدولي، أنه أثناء انهاء الإجراءات الجمركية على ركاب رحلة خطوط طيران النيل القادمة من تركيا، استوقف مينا رمزي رئيس القسم المعين على لجنة الخط الأخضر، إحدى الراكبات اثناء محاولتها الخروج من بوابة اللجنة الجمركية والتي انكرت حوزتها لما يجب الإفصاح عنه او ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية.

وأضافت المصادر أنه وبتفتيش حقائب الراكبة علي جهاز الفحص بالأشعة تلاحظ وجود كثافات معدنية وسط الملابس بالحقائب، وبتفتيش حقائب الراكبة يدويا مما اسفر عن وجود كمية من المشغولات الذهبية.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة