صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


احذر.. «جفاف الفم» ينذرك بأمراض خطيرة

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 24 مايو 2023 - 03:04 م

يعاني  الكثير من جفاف الفم، وذلك بسبب فشل الغدد اللعابية لدينا في إنتاج ما يكفي من اللعاب للحفاظ على رطوبة الفم وتفشل الغدد اللعابية لدينا في إنتاج ما يكفي من اللعاب للحفاظ على رطوبة الفم.

وحسبما ذكرت مجلة «ميرور» قال الدكتور آزاد إيروملو، من شركة Banning Dental Group الرائدة في مجال طب الأسنان، إن استمرار جفاف الفم يمكن أن يكون في كثير من الأحيان علامة على حدوث خطأ ما في مكان آخر من الجسم.

ومع ذلك، يمكن أن تكون صحة الفم السيئة هذه علامة منذرة لمجموعة من الأمراض الخطيرة،  مثل مرض السكري والسكتة الدماغية وحتى فيروس نقص المناعة البشرية.

وأضاف الدكتور إيروملو: عندما تزور طبيب أسنان، فإنت لا تهتم فقط بصحة فمك فعليك التدرب على اكتشاف بعض المشكلات الأوسع نطاقاً المتعلقة بصحتك العامة، ومن الضروري أن تراقب صحتك، وإذا لاحظت أعراضاً مستمرة لجفاف الفم، فعليك التحدث مع طبيبك  الخاص.

وقد يكون جفاف الفم علامة منذرة لـ:

- السكري.

- السكتة الدماغية.

- فيروس نقص المناعة البشرية.

- مرض ألزهايمر.

- متلازمة شوجرن (اضطراب في الجهاز المناعي).

ويحدث جفاف الفم، أو كما يعرف بمتلازمة الفم الجاف عندما تفشل الغدد اللعابية لدينا في إنتاج ما يكفي من اللعاب للحفاظ على رطوبة الفم.

وينصح بزيارة طبيب أسنان كل 6 أشهر للتأكد من أن نظافة فمك في حالة جيدة ولتتبع أي مشاكل تتطور.

ويوصي الخبراء بغسل الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين مرتين في اليوم على الأقل، إضافة إلى التنظيف المنتظم باستخدام خيط الأسنان وغسول الفم.

اقرأ أيضا| هل نثق في طبيب «الذكاء الاصطناعي».. دراسة تكشف

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة