المحليات الصناعية  تؤثرعلى بكتيريا الأمعاء
المحليات الصناعية تؤثرعلى بكتيريا الأمعاء


كيف تؤثر المحليات الصناعية على بكتيريا الأمعاء لدى البشر؟.. خبراء يجيبون

سارة شعبان

الجمعة، 26 مايو 2023 - 11:21 ص

تعتبر المحليات الصناعية هي بدائل السكر المستخدمة في مجموعة واسعة من الأطعمة والمشروبات كبديل منخفض السعرات الحرارية أو منخفض السعرات الحرارية للسكر. في حين أنها تعتبر آمنة للاستهلاك بشكل عام ، فقد أظهرت الأبحاث أن المحليات الصناعية يمكن أن يكون لها تأثير على بكتيريا الأمعاء ، والمعروفة أيضًا باسم ميكروبيوتا الأمعاء.

 

تقول الدكتورة ريتشا شاتورفيدي ، استشاري طب الغدد الصماء: "لقد ثبت أن المحليات الاصطناعية لها تأثير على تركيبة ووظيفة نباتات الأمعاء. وفقًا للأبحاث ، يمكن للحلويات مثل السكرين والأسبارتام والسكرالوز أن تغير ميكروبيوتا الأمعاء ، مما يتسبب في اختلال التوازن في تنوع وعدد البكتيريا المفيدة، وقد يكون لهذا الاضطراب تأثير على مجموعة متنوعة من عمليات التمثيل الغذائي وقد يؤدي إلى أمراض مثل السمنة وعدم تحمل الجلوكوز وتغيير استجابات الشبع، وبينما لا تزال العمليات المحددة قيد التحقيق ، من الأهمية بمكان تقييم التأثير المحتمل للمُحليات الصناعية على صحة الأمعاء والرفاهية العامة ، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي الأساسية ".


تشير الأبحاث إلى أن استهلاك المحليات الصناعية يمكن أن يؤدي إلى تحولات في وفرة وتنوع بكتيريا الأمعاء، وأظهرت بعض الدراسات زيادة في بكتيريا معينة ، مثل البكتيرويد والبروتيوبكتيريا ، بينما لاحظ البعض الآخر انخفاضًا في البكتيريا المفيدة مثل بكتيريا Bifidobacteria، وقد يكون للتغييرات في تركيبة ميكروبيوتا الأمعاء الناتجة عن المحليات الصناعية تأثيرات أيضية، وذلك حسب ما ذكره موقع news18.

 

اقرأ أيضا:في فصل الربيع.. مشروبات تقلل من أعراض الجيوب الأنفية

 

ومن جانبه ، أضاف أنكيتا جوشال بيشت اختصاصي التغذية: "وفقًا للأبحاث ، يمكن أن تحول المحليات الصناعية بكتيريا الأمعاء الصحية إلى مسببات الأمراض وبالتالي تؤثر على صحة الأمعاء، وأظهرت الدراسة أن المحليات زادت من قدرة البكتيريا على تكوين غشاء حيوي، والبكتيريا التي تنمو في الأغشية الحيوية أقل حساسية لمقاومة مضادات الميكروبات، وهم أيضا أكثر عرضة لإفراز السموم والتعبير عن الجزيئات المسببة للأمراض، وهناك نوعان من بكتيريا الأمعاء الموجودة في جميع ميكروبيوتا الأمعاء. هم E. coli و E. faecalis. عند تعرضها للمحليات الصناعية ، تزداد قدرة بكتيريا الأمعاء على أن تكون مسببة للأمراض".


من المهم أن نلاحظ أن تأثير المحليات الصناعية على بكتيريا الأمعاء يمكن أن يختلف بين الأفراد، ويمكن لعوامل مثل الجينات والنظام الغذائي وتكوين الجراثيم المعوية الأساسية أن تؤثر على كيفية استجابة الأشخاص المختلفين لهذه المحليات.

 

بينما تعتبر المحليات الصناعية آمنة للاستهلاك بشكل عام ، إلا أنها يمكن أن تؤثر على تكوين ووظيفة ميكروبيوتا الأمعاء لدى البشر، وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم مدى هذه الآثار وآثارها على صحة الإنسان بشكل كامل.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة