صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للتغلب على حر الصيف.. 5 أطعمة يجب تجنبها لحماية جهازك الهضمي

سارة شعبان

الأحد، 28 مايو 2023 - 07:34 م

عندما تصبح حرارة الصيف أكثر من اللازم ، فإننا غالبًا ما نبحث عن ملاذ في الأطعمة المنعشة التي تساعد على ترطيب الجسم وتخفيف درجات الحرارة المرتفعة، ولكن هناك مجموعة واسعة من المأكولات الشهية التي يُعتقد أن لها تأثير تبريد على الجسم ولكنها في الأساس يمكن أن تضر بصحة جهازك الهضمي.

ووفقا لما ذكره موقع timesofindia، شاركت الدكتورة فارا ياناماندرا ، خبيرة التغذية ، قائمة ببعض الأطعمة الرطبة التي يجب تجنبها للحفاظ على صحة جهازك الهضمي في فصل الصيف من أبرزها:

الماء المثلج

على الرغم من أنه قد يبدو منعشًا في يوم صيفي حار ، إلا أن شرب الماء المثلج يمكن  أن يثبط حرائق الجهاز الهضمي ، مما يجعل من الصعب على الجسم امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح.

الزبادي

على الرغم من أن الزبادي قد يبدو خيارًا منعشًا ، إلا أنه قد يكون ثقيل الهضم ودافئًا بطبيعته ، وهو أيضًا أحد الأطعمة التي يمكن أن تسبب انسدادًا. وخلال فصل الصيف ، يمكن أن يؤدي تناول الزبادي إلى عسر الهضم والانتفاخ والشعور بالثقل في الجسم.


الآيس كريم

على الرغم من أنه قد يبدو وكأنه علاج رائع ، إلا أن الآيس كريم مليء بالسكر والدهون ، ويتكون من توليفات غير متوافقة تكون ثقيلة الهضم وتنتج المزيد من الحرارة نتيجة.لذلك، يمكن أن يؤدي تناول الآيس كريم إلى زيادة الحرقان والحموضة في الجهاز الهضمي وإبطاء عملية الهضم ، مما قد يؤدي إلى تراكم السموم في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي والخمول والشعور بالثقل.


الليمون

في حين يعتبر الليمون مفيدًا بشكل عام، إلا أن هناك بعض المواقف التي قد لا يوصى بها خلال الصيف ، ومن المعروف أنها محمل بفيتامين ج وغالبًا ما تعتبر طعامًا باردًا. ومع ذلك ، نظرًا لمذاقها الحامض وقوتها الساخنة ، فإنها تساعد في إطلاق النار في الجهاز الهضمي وتزيد من الدفء داخل الجسم، ويمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للليمون خلال فصول الصيف الحارة إلى اختلالات مثل حرقة المعدة أو الحموضة أو مشاكل الجلد.

الطماطم

تعتبر الطماطم عمومًا طعامًا للتدفئة وقد لا تكون الخيار الأفضل خلال الصيف الحار ، كما أنها مذاق حامض ويمكن أن تساهم في زيادة حرارة الجسم، كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط للطماطم خلال فصل الصيف إلى ظهور أعراض مثل الحموضة أو حرقة المعدة أو الطفح الجلدي أو الالتهاب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة