صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أعراض صامتة لسرطان «الغدة الدرقية».. بينها الإسهال والتهاب الحلق

هدى النجار

الثلاثاء، 30 مايو 2023 - 04:57 م

كشفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، أن نسبة الإصابة بمرض سرطان الغدة الدرقية قد تصل إلى ما يصل واحد من كل 20 شخصًا، مؤكده أنه هناك عرض واحد "صامت" يجب أن تراقبه دائمًا.

إقرأ أيضاً| لصحة طفلك.. 5 أطعمة تحميه من السرطان

وأكدت الهيئة، أنه يتم تشخيص حوالي 3400 الإصابة بسرطان الغدة الدرقية كل عام، مشيرة إلى أنه قد يكون من الصعب اكتشاف العلامات، أو الأعراض المبكرة التي يصعب غالبًا تمييزها، وذلك وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وكشفت الصحة الوطنية، أنه هناك علامات صامتة قد تشير للإصابة المبكرة بسرطان الغدة الدرقية،  ومن بينها الإسهال، قائلة: "قد يعني الذهاب إلى المرحاض في كثير من الأحيان أن هناك زيادة في هرمون الكالسيتونين - وهو عرض صامت لسرطان الغدة الدرقية، وذلك لأن فرط نشاط الغدة الدرقية يسرع أجهزة الجسم ، بما في ذلك الهضم".

وتشمل الأعراض الأخرى لسرطان الغدة الدرقية وفقًا لـ NHS ما يلي: 
-كتلة في الجزء الأمامي، الجزء السفلي من رقبتك - عادة ما تكون الكتلة صلبة ، وتكبر ببطء وغير مؤلمة
-صوت أجش
-التهاب الحلق
-صعوبة في البلع أو التنفس
-ألم في مقدمة عنقك ، أو شعور كأن شيئًا ما يضغط على رقبتك
تشمل العلامات الأخرى:
-احمرار الوجه ، والذي يصعب رؤيته على الجلد الأسود أو البني
 -سعال
- فقدان الوزن
وتوجد الغدة الدرقية عند قاعدة العنق في الأمام، وهي على شكل فراشة تنتج وتطلق الهرمونات التي تنظم معدل ضربات القلب، وضغط الدم ودرجة حرارة الجسم والوزن.

ويعيش حوالي 90 % من الأشخاص الذين تم تشخيصهم بسرطان الغدة الدرقية لمدة 5 سنوات دون تشخيصهم، فيما ينخفض الرقم إلى واحد من كل عشرة مصابين بسرطان الغدة الدرقية، ومع ذلك، لأن بعض أنواع سرطان الغدة الدرقية أكثر حدة من غيرها.

وأوضحت الصحة الوطنية، أنه يتم علاج الغدة الدرقية الخاملة بأقراص بديلة للهرمونات، والتي ترفع مستويات هرمون الغدة الدرقية، وبالنسبة لفرط نشاط الغدة الدرقية ، فإن الدواء الذي يمنع الغدة الدرقية من إنتاج الكثير من هذه الهرمونات هو الحل الشائع.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة