الهرم الأكبر تحـت الترميـم
الهرم الأكبر تحـت الترميـم


الهرم الأكبر تحت الترميم.. خبراء متخصصون لإزالة الرطوبة وفتح «منكاورع» 60 يوماً

محمد زهير- محمد إسبتان

الأربعاء، 31 مايو 2023 - 06:00 م

يبدأ المجلس الأعلى للآثار، اليوم، تنفيذ قرار إغلاق الزيارة بهرم خوفو الأكبر»من الداخل»، تمهيداً للبدء فى أعمال ترميمه وصيانته، على أن يتم فتح هرم «منكاورع»، للزيارة من الداخل طوال فترة غلق الهرم الأكبر.

أكدت مصادر فى المجلس الأعلى للآثار، أن ترميمات الهرم الأكبر، أمر طبيعى يتم بشكل تلقائى كل فترة، ويتم خلالها إغلاق وفتح الأهرامات المختلفة بالتناوب، حتى يكون هناك فرصة للجمهور لزيارتها، وذلك وفق خطة الوزارة للصيانة الدورية للأهرامات عن طريق غلق هرم منهم للترميم وفتح الهرمين الأخرين للزيارة.

وأضافت أن أعمال الترميم بهرم «خوفو» تشمل صيانة السلم والمشاية الخشبية المؤديين للهرم، وتغيير نظام الإضاءة بداخله، وتقوية كل الأجزاء الضعيفة الموجودة بالممرات أو داخل حجرة الدفن وتنظيف التابوت الجرانيتى الموجود فيها.

وأوضحت أن أعمال الترميم، تتم عن طريق التنظيف الميكانيكى بالفرش، والتنظيف الكيميائى المحدود للأجزاء التى لا يجدى فيها العلاج الميكانيكى، لاستخلاص الأملاح الموجودة على أسطح بعض الأحجار، وإزالة مونات الاستكمال المتهالكة وتنظيف التابوت الجرانيتى الموجود فى حجرة الدفن.
وأشارت إلى أن توقيت الغلق مناسب، ولاسيما انها من الأعمال التى تتم بصفه دورية، لأن شهر يونيو من الأشهر التى تقل فيها نسبة زيارة السياح لمنطقة الهرم .

وشددت على أن هذا النظام يتم اتباعه فى أعمال الصيانة الدورية فى جميع المواقع الآثرية، مثل منطقة مقابر «وادى الملوك» فى الأقصر.

وأكد مجدى شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أن الترميم يحدث بشكل دوري، كل عدة سنوات، حتى لا يتأثر الهرم بالرطوبة، خاصة وأن هرم خوفو أقدم مبنى فى العالم، وهو مبنى من الحجر الجيري، ومعظم الزوار يتجهون لهرم خوفو» أكثر من عدة آلاف زائر يومياً»، والرذاذ والأكسجين يتسببان فى ترطيبات غير جيدة، لذا كل عدة سنوات يتم يغلق الهرم.

 وأضاف أن الهرم الاكبر سيتم غلقه شهرا أو شهرين، بحد اقصى ويبقى البديل فتح الهرم الثالث، .
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة