صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


عنصر يؤدي نقصه لتدمير صحتك العقلية

حاتم على

الخميس، 01 يونيو 2023 - 01:18 م

يعتبر عنصر الحديد من أهم العناصر الموجودة في الجسم فهو يقوم بعملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم بواسطة الهيموجلوبين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء، وكذلك تكوين الجزيئات اللازمة لصنع المواد الكيميائية الأساسية في الدماغ وهذا يعني أن نقص الحديد يؤثر على وظائف الجسم المختلفة بدءاً من وظائف الدماغ وانتهاء بجهاز المناعة وقدرته على محاربة العدوى.

إقرأ أيضاً| هذا ما يحدث لجسمك عند الإقلاع عن التدخين؟

وعادةً ما تظهر عند المصابين بنقص الحديد أعراض جسدية مثل تساقط الشعر والشحوب، بينما تظهر عند البعض الآخر أعراض نفسية كالاكتئاب والقلق، حيث يلعب الحديد دورا مهما في صنع الجسم للناقلات العصبية، مثل السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين - وكلها مهمة في الصحة العقلية.

وكشف خبراء الطب النفسي عن ارتباط نقص عنصر الحديد الجسم بالإصابة بتدهور الصحة العقلية والإصابة بأمراض من بينها الفصام والاكتئاب.

وقالت ستيفاني وينبيرج ليفين، طبيبة نفسية في ميشيجان ميديسن: "الأشخاص المصابون بالاكتئاب والقلق وأعراض الصحة العقلية الأخرى يجب أن يخضعوا لاختبارات قياس نسبة الحديد في الدم."لابد من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من الحديد كما هو. لكن الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية عقلية قد يرغبون على وجه التحديد في أن يطلبوا من طبيبهم أو مقدم رعاية صحية آخر أن يوجه بإجراء فحص دم يقيس مستويات الحديد لديهم بطريقة معينة".

وتابعت: "إذا كانت نتيجة هذا الاختبار - المسمى اختبار الفيريتين - منخفضة، فمن المهم زيادة الحديد في النظام الغذائي، وتناول مكملات الحديد إذا أوصى بها مقدم الرعاية الصحية".

وأكدت أن نقص الحديد هو الأكثر شيوعًا في المغذيات ويمكن أن يكون له تأثير كبير.

وأضافت: "يمكن أن تكون مصابا بنقص الحديد دون الإصابة بفقر الدم، لكن العديد من مقدمي الرعاية الصحية العقلية لا يدركون أن نقص الحديد في حد ذاته مرتبط بأعراض أسوأ، أو أن المكملات قد ارتبطت بتحسن الأعراض.

وقالت إنها تشجع الأشخاص الذين تم تشخيصهم بحالة صحية عقلية على التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بهم حول إجراء الفحوصات وتناول تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

وبالإضافة إلى دوره المعروف في مساعدة خلايا الدم الحمراء على أداء الوظيفة الحاسمة لنقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة