صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبرزها «العض» ..أعراض التسنين عند الرضع وطرق بسيطة لتهدئته 

ريم الزاهد

السبت، 03 يونيو 2023 - 06:32 م

تعاني الأمهات منذ بداية الحمل ومعاناتها من التعب والإرهاق والخمول وضيق التنفس، وتظل تنتظر لحظة الولادة لكي تشعر بالراحة ، ولكنها تبدأ مرحلة جديدة من التعب مع طفلها الذي يعاني من طفرات نمو وتغيرات في جسمه تجعلها غير قادرة على تحديد أسباب ألمه، ومن هذه التغيرات هو "التسنين" والذي يبدأ به أغلب الأطفال من عمر ٤ شهور حتى تكتمل أسنانه على مدار عام ونصف من عمره. 

تعتمد الأمهات في اكتشاف مرحلة التسنين على عادة قديمة اكستبتها من أمهاتنا وأجدادنا وهي وضع أصبعها على لثة الطفل لكي ترى هل هناك أسنان ظهرت أم لا، ومن بين الأعراض التي يعاني منها الطفل فور دخوله مرحلة التسنين هي كالتالي:

١ - سيلان اللعاب الذي يمكنه أن يؤدي إلى معاناة الطفل من الطفح الجلدي في الوجه.

٢ - انتفاخ اللثة.

٣ - عدم شعور الطفل بصحة جيدة وتحركه بكثرة.

٤ - رفض الطفل تناول الطعام.

٥ - محاولة الطفل عض كل ما يراه إلى جانبه.

٦ - عدم تمكن الطفل من النوم ليلاً.
٧ - فرك الطفل وجهه باستمرار.

ومن جانب آخر هناك عرض تعتبره بعض الأمهات أنه أساسي للتسنين، وهو الاسهال ولكن مع الأبحاث والدراسات عليك أن تعلمي أن الإسهال لا يعتبر من أعراض التسنين نهائياً. لكن السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى معاناة الطفل من هذا العارض خلال هذه الفترة بالذات هو وضعه كل الأغراض التي يراها إلى جانبه في فمه وبالتالي يؤدي هذا الأمر إلى دخول الجراثيم إلى جسم الطفل.

طرق علاج تسنين الرضع: 

١ - إعطاء الطفل أغراض مخصصة للتسنين: 

تتعدد كثيرًا ألعاب التسنين التي يمكن لطفلك أن يستخدمها لعضها للحد من الألم الذي يعاني منه. هذه الألعاب مفيدة جدا وستلاحظين شعور طفلك براحة كبيرة عند استخدامها.

٢ - تقديم الأطعمة الباردة للطفل: 

إذا كان طفلك قد بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، قدمي له الطعام البارد مثل اللبن الزبادي الذي يخفف من الألم بشكلٍ كبير.

٣ - تدليك اللثة: 

يمكنك تدليك لثة الطفل بنعومة ولطف إذ يساعد هذا الأمر الحد من الألم. لكن تأكدي من غسل يديك قبل اللجوء إلى اعتمادك هذه الطريقة.

٤ - استخدام جل التسنين: 

عليك الحصول على موافقة الطبيب للتأكد من نوع الجل الذي تختارينه أن لا يكون يحتوي على أي مكون من شأنه أن يؤثر سلبا على صحة الطفل.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة