الكواكب تدور حول الأقزام الحمراء
الكواكب تدور حول الأقزام الحمراء


دراسة: الكواكب التي تدور حول الأقزام الحمراء «منطقة صالحة للسكن»

ناريمان محمد

الأحد، 04 يونيو 2023 - 04:16 م

تزعم الدراسة أن ثلث الكواكب التي تدور حول النجوم القزمة الحمراء في مجرتنا يمكن أن تكون في «المنطقة الصالحة للسكن» - وقد تستضيف حياة غريبة لطالما كان العثور على الحياة على الكواكب الأخرى أحد أكبر المهام التي يواجهها علماء الفلك. 
 

اقرأ أيضاً | الكويكبات «المخيفة» بين الأرض والشمس تكشف تاريخ النظام الشمسي

تشير دراسة جديدة إلى ثلث الكواكب التي تدور حول النجوم القزمة الحمراء في مجرتنا يمكن أن تكون في "المنطقة الصالحة للسكن''، وقد تستضيف حياة غريبة


باستخدام تلسكوب كبلر التابع لوكالة ناسا، درس الباحثون عينة صغيرة من الكواكب التي تدور حول الأقزام الحمراء - وهي نجوم منخفضة الكتلة شائعة في مجرتنا. 


ووجدوا أن ثلث الكواكب - أي ما يعادل مئات الملايين في مجرة ​​درب التبانة بشكل عام - لديها على الأرجح الظروف المناسبة لاستضافة الحياة.  

أجرى الدراسة الجديدة خبراء في جامعة فلوريدا ونشرت في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences. 

قالت مؤلفة الدراسة سارة ساجير: "أعتقد أن هذه النتيجة مهمة حقًا للعقد القادم من أبحاث الكواكب الخارجية ، لأن العيون تتجه نحو هذه المجموعة من النجوم".

تشير التقديرات إلى أن مجرتنا درب التبانة تحتوي على ما بين 100 مليار إلى 400 مليار نجم - وعلى الأقل هذا العدد من الكواكب. 

ومن المثير للاهتمام، أن حوالي 20 في المائة فقط من النجوم في مجرة ​​درب التبانة تشبه شمسنا، مما يجعلها "نادرة نسبيًا"، وفقًا للباحثين.

إلى حد بعيد، النجوم الأكثر شيوعًا هي الأقزام الحمراء ، وهي أصغر حجمًا وأكثر برودة ولديها نصف كتلة شمسنا على الأكثر. 

تشكل الأقزام الحمراء الجزء الأكبر من سكان مجرة ​​درب التبانة من النجوم - ما يقرب من 75 في المائة ، وفقًا للتقديرات - وهي بحجم كوكب المشتري تقريبًا. 

علاوة على ذلك، تدور مليارات من الكواكب حول هذه النجوم القزمة الشائعة في مجرتنا ، مما يجعلها هدفًا خاصًا لعلماء الفلك. 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة