ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم
ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم


5 أطعمة يجب تناولها لمنع ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم

سارة شعبان

الثلاثاء، 06 يونيو 2023 - 03:58 م

يحتاج أجسامنا إلى الكوليسترول لبناء الخلايا السليمة ، لكن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة مثل أمراض القلب، ويعتبر الكوليسترول من نوعين رئيسيين - البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) وهو الكوليسترول الضار ، والآخر هو البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) ، وهو الكوليسترول الجيد.

 

يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول في تكوين رواسب دهنية في الأوعية الدموية. وإذا لم يتم اتخاذ الخطوات المناسبة ، ستنمو هذه الترسبات ويمكن أن تمنع تدفق الدم في الشرايين. في بعض الأحيان ، يمكن أن تشكل هذه الرواسب جلطة تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

 

كما يمكن أن يكون ارتفاع الكوليسترول وراثيًا ، ولكن عادةً ما يكون بسبب خيارات نمط الحياة غير الصحية. على الجانب المشرق ، مع تعديل نمط الحياة ، يمكن تغييرها وتجنب المخاوف الصحية المحتملة.

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، إليك بعض الأطعمة التي يجب أن تضيفها إلى نظامك الغذائي اليومي 

 

اقرأ أيضا:«صداع الآيس كريم».. أسباب الإصابة به بعد تناول الأشياء الباردة؟

الشوفان والشعير

الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير غنية بنوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان والتي تقلل من كمية الكوليسترول التي يمتصها جسمك، ووجدت مراجعة لـ 45 دراسة أن تناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 20٪. يتحسن إذا قمت بزيادة الكمية إلى سبع حصص من الحبوب الكاملة يوميًا، ويمكنك إعداد وجبة فطور صحية من دقيق الشوفان لبداية صحية لصباحك ، بل ويمكنك أيضًا تضمين الفواكه الغنية بالفيتامينات والتوت لتعزيز النكهة والقيمة الغذائية.


المكسرات

يمكن تضمين المكسرات ، مثل اللوز والجوز ، في نظامك الغذائي اليومي كوجبة خفيفة في الصباح أو وجبة خفيفة في المساء، فهي مليئة بالعناصر الغذائية وغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة والتي تعتبر رائعة لصحة القلب وتنظيم ضغط الدم.

ويعتبر الاستهلاك المنتظم لتناول المكسرات يمكن أن يقلل الكوليسترول بحوالي 5٪، ويرتبط تناول حصة يومية من المكسرات بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 28٪.

 

الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية ، مثل السلمون ، مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة، وهذه العناصر صحية لقلبك لأنها تزيد من مستويات HDL أو الكوليسترول الجيد ، وتقلل من الالتهابات وخطر السكتة الدماغية.

لا تؤثر أحماض أوميجا 3 الدهنية على مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة ، ولكنها قد تقلل من خطر الموت المفاجئ لأولئك الذين عانوا من قبل من النوبات القلبية. ومع ذلك ، يمكن للأسماك المقلية أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. من ناحية أخرى ، وجدت دراسة كبيرة أجريت على كبار السن أن أولئك الذين يخبزون السمك أو يشوهون مرة واحدة على الأقل في الأسبوع لديهم خطر أقل بنسبة 27٪ للإصابة بالسكتة الدماغية.

 

الأفوكادو

للأفوكادو تأثيرات على خفض الكوليسترول ، وهو ما تدعمه العديد من الدراسات السريرية. هذا لأنها مصدر غني للدهون والألياف الأحادية غير المشبعة. وفقًا للبحث ، يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن خفض مستويات الكوليسترول الضار من خلال تضمين حبة أفوكادو واحدة يوميًا في نظامهم الغذائي ، مقارنة بمن لا يأكلون الأفوكادو، ويمكنك تناول شرائح الأفوكادو أو إضافتها إلى السلطات والسندويشات.

 

البقوليات

هذه مجموعة من الأطعمة النباتية التي تشمل الفول والبازلاء والعدس. هذه الأطعمة غنية بالبروتينات والألياف والمعادن، ويمكن أن يؤدي تضمين الأطباق المصنوعة من هذه الأطعمة في الغداء أو العشاء اليومي إلى تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب ، مقارنةً بتناول الحبوب المكررة واللحوم المصنعة.

 

وأظهرت مراجعة لـ 26 دراسة معشاة ذات شواهد أن تناول نصف كوب من البقوليات يوميًا يساعد في خفض الكوليسترول السيئ ، مقارنة بعدم تناول البقوليات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة