الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية


البحوث الفلكية: محطة رصد الأقمار الصناعية تضع مصر على خريطة الدول الكبرى

ناريمان محمد

الخميس، 08 يونيو 2023 - 02:24 م

قال الدكتور مكرم خليل، المشرف على محطة رصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائي، في مؤتمر صحفي، إن المحطة تساعد على دعم برنامج الفضاء المصري من خلال وضع مصر على خريطة الدول الكبرى في عملية رصد الحطام الفضائي، مشيرًا إلى أن الصين من الدول الكبرى في مجالات الفضاء.

أضاف: "الصين طالبت بالتعاون مع مصر لإنشاء محطة رصد الحطام، وذلك لخبرات المعهد القومي للبحوث الفلكية،و قامت بدعم مصر في إنشاء المحطة من خلال توفير التلسكوب والقبة، ومصر قامت بتوفير كافة الإنشاءات اللازمة الخاصة بالمعهد".

اقرأ أيضاً|بعد قليل.. انطلاق مؤتمر البحوث الفلكية حول محطة رصد الأقمار الصناعية 

وذكر أن المحطة بدأ العمل بها وفقا للتعاون بين مصر والصين، حيث كانت هناك زيارة من وفد صيني إلى مصر في عام 2017، و الاتفاق المبدئي كان على تلسكوب، ولكن مع الزيارات الميدانية المتتالية من الجانب الصيني تم تطوير الاتفاق ليصبح 2 تلسكوب.

تابع: تستلم مصر أول تلسكوب لمحطة رصد الحطام الفضائي والأقمار الصناعية مع نهاية هذا شهر يونيو الجاري، مع استلام التلسكوب سيبدأ الجانب الصيني في تركيب المحطة"، مضيفا الى أن التلسكوب الأول بقطر 120 سم وهو الأكبر، حيث التلسكوب الثاني هو الأصغر.

وأكد أن التحديات المحيطة بعملية رصد الفضاء والتحديثات التي يشهدها المجال كان لا بد من إنشاء محطة رصد لحطام الفضاء.

ويُعد المعهد القومى للبحوث الفلكية، من أقدم المعاهد البحثية في مصر والوطن العربي وربما أفريقيا حيث تم إنشاؤه عام 1903 على قمة المرصد بحلوان.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة