صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: الأطفال الذين يتعرضون للمواد الكيميائية في رحم الأم أكثر عرضه للإصابة بالسمنة 

أمنية شاكر

الخميس، 08 يونيو 2023 - 06:59 م

توصلت دراسة ممولة من الحكومة البريطانية إلى أن الأطفال الذين يتعرضون لمستويات عالية من المواد الكيميائية في الرحم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن أو السمنة ، وجد الباحثون في جامعة براون أن الخطر الذي تشكله المواد الكيميائية إلى الأبد يبدأ قبل الولادة ، مما يجعل الأطفال يواجهون مشاكل صحية لاحقة ، وقد أطلق على المواد المشبعة بالفلور وعديد الفلور (PFAS) اسم "المواد الكيميائية إلى الأبد لأنها غير قابلة للتلف تقريبًا ، وتعتبر PFAS معيارًا في إنتاج المنتجات المنزلية اليومية ، من المقالي غير اللاصقة وتغليف المواد الغذائية إلى رغوة مطفأة الحريق ، وجدت دراسات سابقة أن استهلاك المواد الكيميائية إلى الأبد يساهم في زيادة الوزن لأنها يمكن أن تعطل تنظيم الهرمونات. 

وتم ربط التعرض لـ PFAS أيضًا بالعديد من المشكلات الصحية ، بما في ذلك العقم واضطرابات التمثيل الغذائي وأمراض الكلى وأنواع معينة من السرطان ، واستندت النتائج التي توصلوا إليها إلى ثماني مجموعات بحثية في أجزاء مختلفة من الولايات المتحدة وعوامل ديموغرافية أخرى ، جمعت الدراسة البيانات على مدى عقدين من 1،391 طفل تتراوح أعمارهم بين عامين وخمسة أعوام وأمهاتهم، وكان المشاركون من كاليفورنيا وإلينوي وماساتشوستس وكولورادو ونيوهامبشاير وجورجيا ونيويورك ، وفحص الباحثون مستويات سبع مواد كيميائية مختلفة من PFAS في عينات الدم التي تم جمعها من الأمهات أثناء الحمل. كما قاموا بحساب مؤشر كتلة الجسم لكل طفل (BMI).

وجد الباحثون أن المستويات المرتفعة من PFAS في دم الأم أثناء الحمل كانت مرتبطة بمؤشر كتلة الجسم المرتفع قليلاً لدى أطفالهم ، ارتبط كل مضاعفة في حمض perfluroundecanoic بزيادة خطر زيادة الوزن أو السمنة لدى الطفل بنسبة 10 بالمائة.

وتم ربط كل مضاعفة من N-methyl perfluorooctane sulfonamido acetic acid بزيادة خطر تعرض الطفل لزيادة الوزن أو السمنة بنسبة ستة بالمائة.

قال كبير المؤلفين جوزيف براون ، أستاذ علم الأوبئة ومدير مركز الصحة البيئية للأطفال في كلية براون للصحة العامة ، إن هذا الارتباط شوهد حتى عند المستويات المنخفضة من التعرض لـ PFAS.

قال: " حقيقة أننا نرى هذه الارتباطات عند مستويات منخفضة نسبيًا في مجموعة سكانية معاصرة تشير إلى أنه على الرغم من انخفاض استخدام PFAS في المنتجات ، إلا أن الحوامل اليوم لا يزالون عرضة لخطر الضرر". 

وهذا يعني ، وفقًا للنتائج التي توصلنا إليها ، أن أطفالهم قد يتعرضون أيضًا لخطر الآثار الصحية الضارة المرتبطة بـ PFAS.

لاحظ الباحثون أن الارتباط بين PFAS ومؤشر كتلة الجسم "معقول بيولوجيًا".

قالت ورقة الدراسة: `` يمكن أن يمر PFAS بسهولة عبر المشيمة وينتقل من الدورة الدموية للأم إلى الدورة الدموية للجنين ، مع وجود PFHxS بأعلى معدل نقل مشيمي و PFNA و PFDA و PFUnDA يحتمل أن يكون له معدلات نقل مشيمة منخفضة.

ينشط PFAS مجموعة من بروتينات المستقبلات النووية ، مما يؤثر على برمجة الخلايا الشحمية (كيفية تخزين الطاقة في الجسم) وربما يتسبب في تكون الدهون (تكوين الخلايا الدهنية) ، وبالتالي زيادة كتلة الدهون.

قد يعطل PFAS أيضًا وظيفة الغدة الدرقية وربما يقلل ويزيد مستويات هرمونات الغدة الدرقية المختلفة ، مما قد يزيد الأنسجة الدهنية في الجسم، ونُشرت الدراسة في مجلة Environmental Health Perspectives .

تشير الدراسات إلى أن أكثر من 97 في المائة من الأمريكيين لديهم الآن مواد كيميائية من PFAS تنتشر في دمائهم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة