الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط


أبو الغيط: العلاقات العربية الصينية ممتدة عبر التاريخ وضاربة في أعماقه

أ ش أ

الأحد، 11 يونيو 2023 - 11:02 ص

 أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن العلاقات العربية الصينية ممتدة عبر التاريخ وضاربة في أعماقه، حيث شكّل التواصل بين الشعبين العربي والصيني رصيدا من التفاهم والثقة المتبادلة. 


وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي، بأن ذلك جاء خلال مشاركة أبو الغيط اليوم /الأحد/، في افتتاح أعمال الدورة العاشرة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين والندوة الثامنة للاستثمارات، اللتين تستضيفهما وزارة الاستثمار بالمملكة العربية السعودية يومي 11 و12 يونيو الجاري في الرياض.


وأشاد أبوالغيط - في افتتاح المؤتمر - بالجهود التي بذلتها المملكة للتحضير للفعالية بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة وكافة الشركاء، مشيرا إلى أن هذه الاستضافة تأتي استكمالا للاحتضان الناجح لأول قمة عربية صينية نهاية العام الماضي في الرياض، والتي أعطت دفعة جديدة للتعاون العربي الصيني في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والعلمية.


ولفت إلى أن آلية مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين تعد من أولى الآليات التي أنشئت في إطار منتدى التعاون العربي الصيني، حيث ساهمت بشكل واضح في تعزيز مسيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية والصين.


وأشار الأمين العام إلى أن هذه الدورة تكتسب أهمية متزايدة، خاصة في ظل ما يشهده الوضع الدولي من أحداث سلبية أدت إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي.


وحول تدفق الاستثمار إلى المنطقة العربية..أوضح الأمين العام أنه بالرغم أن المنطقة تمتلك الكثير من الفرص التي تتيحها إمكاناتها، إلا أنها ظلت مستقطبا ضعيفا لرؤس الأموال الواردة إليها، معقبا بأن هناك مؤشرات إيجابية في ظل إطلاق الدول العربية عددا من الخطط التنموية الطموحة.


واستعرض أبو الغيط أيضا بعض جهود الجامعة العربية لتحسين مناخ الاستثمار العربي، منها مشروع الاتفاقية العربية الجديدة لتشجيع حركة رؤوس الأموال، التي قدمت وزارة الاستثمار السعودية مساهمة قيمة للانتهاء من إعدادها. 


يذكر أن هذه الفعالية التي تستضيفها المملكة بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمجلس الصيني؛ لتعزيز التجارة الدولية واتحاد الغرف العربية، شهدت مشاركة رفيعة المستوى وحضورا استثنائيا تجاوز 3 آلاف مشارك، كما ستشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون والاستثمار بين رجال الأعمال العرب والصينيين، وهو أمر من شأنه رفع تعزيز التبادل التجاري بين الطرفين.

اقرأ أيضا : أبوالغيط بيحث مع أمين عام الأمم المتحدة تطورات الأوضاع في المنطقة العربية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة