المكان الصحيح لتخزين الحليب في الثلاجة
المكان الصحيح لتخزين الحليب في الثلاجة


«ابتعدي عن باب الثلاجة».. المكان الصحيح لتخزين الحليب!

شيرين الكردي

الأحد، 11 يونيو 2023 - 01:50 م

قوم معظم ربات المنازل بتخزين الحليب في باب الثلاجة، رغم أن الخبراء يؤكدون على ضرورة تخزينه دائماً على الأرفف الداخلية لأنها أكثر برودة لانها ستضمن بقاء الحليب طازجاً لفترة أطول، خصوصاً إذا لم تكن ثلاجتك باردة بما فيه الكفاية.

حذر الخبراء من أننا في الواقع نخفض العمر الافتراضي للحليب عن طريق إبقائه في باب الثلاجة - وبدلا من ذلك، فإنه ينتمي إلى "سكان" الداخل حيث تكون درجة الحرارة أكثر برودة، نقلا عن موقع "ديلي ميل".

وقد انتشر الارتباك حول المكان الأسلم لتخزين الحليب على تويتر هذا الأسبوع بعد أن حثت المزارعة سيري كراير مشاهدي "بي بي سي بريكفاست" على عدم الاحتفاظ به في باب الثلاجة.

وقال الدكتور كريستيان رينولدز من جامعة سيتي في لندن لـ MailOnline: "الحليب سلعة قابلة للتلف، لذا فإن مكان تخزينه ودرجة الحرارة التي تخزنها في الثلاجة تؤثر على مدة صلاحيته. إنه ليس الحليب فقط - فكر في الجبن واللحوم وجميع منتجات الألبان، إن تخزينها بالطريقة الصحيحة يجعلها أفضل".

كما يٌنصح بالتحقق من ضبط الثلاجة بين 0-5 درجة مئوية (32-41 درجة فهرنهايت) لإطالة عمر المنتجات قدر الإمكان.

وإذا كانت ثلاجتك أقل من 5 درجات مئوية (41 درجة فهرنهايت)، فيمكنك تمديد فترة صلاحية الحليب من يوم إلى يوم.

ويمكنك تجميد الجبن والحليب لجعلها تدوم لفترة أطول أيضا، لا يقتصر الأمر على تخزينها في المكان المناسب فحسب، بل أن تكون حاذقا.

 كيف تحافظ على صلاحية اللبن الطازج 3 أشهر :

مدة صلاحية اللبن الطازج فى الثلاجة، تتراوح ما بين 7 إلى 10 أيام، إلا أنه يمكن الحفاظ على صلاحية اللبن الطازج فى الفريزر لمدة طويلة تصل إلى حوالى 3 أشهر.
 
لذلك نقدم لكم نصائح لحفظ اللبن فى الثلاجة لابد من تطبيق عدة خطوات، هى:

1- التأكد من أن تكون الأدوات والأوعية المستخدمة فى تخزين اللبن نظيفة تماما ومعقمة لتجنب نمو البكتيريا.
2- استخدام عبوات التخزين مصنوعة من الزجاج أو من الاستانلس ستيل بدلا عن العبوات البلاستيكية، لأنها تحافظ على اللبن طازجا لمدة أطول وتكون سهلة التنظيف.
3- عدم وضع اللبن في باب الثلاجة لأن درجة الحرارة في ذلك المكان ليست باردة بما يكفي لتخزين اللبن الطازج. 
4- وضع اللبن فى أرفف الثلاجة لأنها تكون باردة بما يكفي لحفظ اللبن.
5- إعادة اللبن المبرد إلى الثلاجة مباشرة بعد الانتهاء من استخدامه. 
 
وعند حفظ اللبن فى الفريزر، يتم تقسيمه على حسب الحاجة ويوضع فى عبوات زجاجية  نظيفة ومعقمة مع مراعاة ترك مساحة فارغة للسماح للحليب بالتمدد وزيادة حجمه، أثناء التجمد لتجنب خروج الحليب من الوعاء أو انفجاره، موضحه أنه لإذابة اللبن المجمد يتم نقله من الفريزر إلى الثلاجة حتى يذوب إلا أن ذلك يستغرق بعض الوقت تبعا لحجم اللبن، وبالتالى يمكن نقع وعاء اللبن المجمد فى حمام ماء بارد وذلك أسرع من الإذابة فى الثلاجة .
 

وتحذير من إذابة اللبن بالتسخين حيث أن ذلك يؤدى إلى حرقه ويصبح غير مناسب للشرب، وكذلك عدم إذابته فى الماء الساخن أو فى درجة حرارة الغرفة، أو في الميكروويف.
 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة