شادية الجمل
شادية الجمل


خاص| شادية الجمل: مصر كانت أولى المبادرين لعودة سوريا للجامعة العربية

أحمد نزيه

الأحد، 11 يونيو 2023 - 02:41 م

أكدت النائبة المصرية شادية الجمل، عضو البرلمان العربي، أن مصر كانت من أولى المبادرين لعضوية سوريا إلى أحضان جامعة الدول العربية.

وقالت الجمل، في تصريحاتٍ لـ"بوابة أخبار اليوم"، على هامش انعقاد جلسة البرلمان العربي، أمس السبت 10 يونيو، والتي شهدت مشاركة الوفد السوري لأول مرة، "أنا أؤكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كان حريصًا في اتحاد البرلمانات العربية لعودة سوريا، وحثّ أن يكون أول المبادرين على عودة سوريا الشقيقة إلى أحضان الأمة العربية وجامعة الدول العربية".

وأضافت: "أعتقد أن مصر تعتبر سوريا دولة شقيقة ولها جذور وترابط بينها وبين مصر، وأكبر دليل على ذلك تواجد السوريين هنا في مصر بشكل أخوي وأسري، وهم يتعايشون معنا ويتعاملون كأنهم مصريين".

وتابعت قائلةً: "نحن سعداء بعودة سوريا إلى الجامعة العربية ، ونتمنى أن تستعيد سوريا بإمكانياتها وعروبتها وجيشها ومكانتها في الأمة العربية".

وحول استمرار غياب نواب السودان عن جلسات البرلمان العربي، قالت الجمل: "ارتباطنا بدولة السودان ارتباط وثيق، والنواب في البرلمان العربي كلهم يمثلون دولة السودان، ونحن نمثل دولة السودان، ونحن نساوي بكل الدول العربية في المصلحة العامة، لكن دولة السودان دائمًا ما نقول إنها في قلوبنا، ونحن مصيرنا نفس مصير السودان فيما يتعلق بسد النهضة، وما جرى داخل السودان فهي حدود أمنية لمصر".

اقرأ أيضًا: علوي الباشا: من المؤسف ألا يكون هناك تمثيل للسودان في البرلمان العربي

وبالنسبة لما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قالت الجمل: "أنا أؤكد أن القيادة السياسية في مصر بالنسبة للقضية الفلسطينية هي قضية أساسية محورية وأمنية.. فلسطين أمن قومي وأمن عربي وأمن ديني، وبالنسبة لمصر هي من الأولويات على الساحة الرئاسية".

وعددّت الجمل أوجه الدعم المصري لفلسطين، مشيرةً إلى ما يدور في غزة وإعمار غزة، والسعي نحو عدم وجود العنف داخل فلسطين، ووقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأعربت عضو البرلمان العربي عن أملها في أن الفصائل الفلسطينية تجتمع على قلب لواحد لصالح الشعب الفلسطيني.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة