صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 تأثيرات سلبية تصيب الطفل بسبب العمالة

إيمان طعيمه

الإثنين، 12 يونيو 2023 - 12:07 م

اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال هو يوم دشنته منظمة العمل الدولية لتركيز الاهتمام على مدى انتشار ظاهرة عمل الأطفال في العالم، وتعزيز الجهود للقضاء عليها، وتُقام هذه الاحتفالية في يوم 12 يونيو من كل عام منذ 2002م.


وأنشأت منظمة العمل الدولية هذه الاحتفالية في عام 2002 وتُقام سنويًا منذ ذلك الحين. وجاءت هذه الاحتفالية بتحفيز من التصديقات على اتفاقية 138 لمنظمة العمل الدولية بشأن الحد الأدنى لسن التشغيل واتفاقية 182 لمنظمة العمل الدولية بشأن أشكال عمل الأطفال.
وبهذه المناسبة، يتحدث د. عاصم حجازي، أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، عن التأثير النفسي الذي تحدثه العمالة المبكرة على الأطفال في سن صغير. 


فلا شك أن تكليف الطفل ببعض المسؤوليات والمهام المنزلية البسيطة في المنزل والتي تتفق مع قدراته ولا تأخذ حيذا كبيرا من وقته ومجهوده أمر مطلوب لتعويده على تحمل المسؤولية وإكسابه قدرا كبيرا من الثقة بالنفس إلا أن إلحاق الطفل بأي عمل خارج المنزل من أجل كسب المال له العديد من الأضرار على صحة الطفل النفسية وتكوينه المعرفي وتشكل ونمو خبراته بشكل سلبي وذلك للآتي:
1- هذا العمل سيكون غالبا غير ملائم لقدراته وحتى لو كان ملائما لقدراته فإنه سوف يستحوذ على قدر كبير من وقته وجهده والذي من المفترض أن يكون مخصصا في هذا العمر لممارسة أنشطة أخرى متنوعة لاكتساب المعلومات والخبرات ومنها اللعب الذي يسهم بشكل كبير في تشكيل شخصية الطفل. 


2- من المطلوب لتنمية الإبداع لدى الأطفال الاهتمام بتوسيع وإثراء بيئة الطفل وخروجه للعمل في بيئة محدودة المثيرات ومحكومة بقواعد وتعليمات يقضي تماما على الإبداع لديه. 


3- تعرض الطفل للإهانة أو التعليقات السلبية يجعله يكتسب السلوك العدواني وكراهية ورفض المجتمع وإظهار سلوكيات معادية للمجتمع في المستقبل. 


4- يشعر الطفل بالظلم والاضطهاد نتيجة حرمانه من ممارسة حقه في اللعب وتنمو لديه مشاعر الرفض للوالدين وهو ما يمهد لسلوكيات أكثر حدة مثل العنف والتفكك الأسري والعدوان والسرقة وغيرها. 


5- تنمو شخصية الطفل على نحو سيء حيث تتسم شخصيته بانعدام الثقة بالنفس والشعور بالنقص والدونية وقد يلجأ إلى الإدمان أو بعض السلوكيات المنحرفة لتعويض ذلك. 


والخلاصة أن خروج الأطفال للعمل في سن مبكر يعد تدميرا لشخصيتهم وتشويها لبراءتهم وإضرارا جسيما بمستقبلهم.

اقرأ أيضا | في اليوم العالمي لـ «مكافحة عمل الأطفال».. معا لحمايتهم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة