صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لـ«مرضى السكر».. 4 أنواع من الفواكه الصيفية يجب تجنبها

سارة شعبان

الإثنين، 12 يونيو 2023 - 06:55 م

تعتبر الفواكه خيارًا مغذيًا بشكل عام، وقد يكون لبعض الأصناف تأثير أكبر على مستويات السكر في الدم، وفقًا لأخصائيي التغذية، هناك فواكه محددة يجب على مرضى السكري تناولها بإعتدال أو تجنبها تمامًا. 

اقرأ أيضاً | خبيرة تغذية تُحذر: بلع بذور البطيخ تسبب هذا المرض

وينصح المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى مرضى السكري بتناول الفاكهة يوميًا كجزء من نظام غذائي متوازن، ويمكن أن يقلل تناول الفاكهة والخضروات من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. 

وتعتبر الفاكهة خيارًا رائعًا لمواجهة نقص الفيتامينات والمعادن والألياف في الجسم، ولكن أيضًا يجب أن تكون حذرًا لأن بعض الفواكه تكون فيها كمية السكر عالية جدًا. في مثل هذه الحالة ، لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، يجب على مرضى السكري اختيار تناول الفواكه بحكمة.
وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض الفواكه التي يجب على مرضى السكري تجنبها. 


البطيخ 

هذه الفاكهة الغنية والمنعشة مفضلة لدى الناس خلال موسم الصيف، ولكن كمية السكر في البطيخ عالية جدا،  ولهذا السبب ينصح مرضى السكري بتناول البطيخ بكميات محدودة للغاية، ومع ذلك يمكن الجمع بين البطيخ والمواد الغذائية منخفضة GI (مؤشر نسبة السكر في الدم) للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

الموز

تناول موزة صغيرة مع المكسرات مثل اللوز والفستق والجوز يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم، ويمكن للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، ويمكن أن يكون هذا خيارًا رائعًا لتناوله كوجبة خفيفة صحية طوال اليوم كما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت.


المانجو

يُطلق على المانجو اسم ملك الفاكهة بسبب مذاقها ولهذا فهي المفضلة لدى الجميع، ولكن مريض السكر يجب أن يأكله بعد التفكير، إذ تحتوي حصة المانجو على 14 جرامًا من السكر ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع سريع في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر.


الأناناس

يحتوي الأناناس على حوالي 16 جرامًا من السكر، ويمكن أن تؤكل نيئة أو يمكن الاستمتاع بها كحلوى بعد الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي الغنية بالدهون والبروتينات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة