الحوار الوطني
الحوار الوطني


اقتصادي: أولويات الاستثمار التوجه لـ لقطاع الزراعي وزيادة الرقعة الزراعية

مروة العدوي

الأربعاء، 14 يونيو 2023 - 03:51 م

أكد صلاح زكي - الخبير الاقتصادي، أن مصر طوال تاريخها منذ أوج حضارتها كانت وستظل دولة زراعية في المقام الأول، حباها الله أحد أطول الأهار في العالم، وطالما كانت الزراعة المصدر الأهم لنمو الاقتصاد الوطني.. جاء ذلك بمناسبة مناقشة أولويات الاستثمارات العامة وملكية الدولة في الحوار الوطني.

اقرأ أيضا| وزير الاتصالات الأسبق: لا بد من الاستفادة من البيانات المتاحة للتداول
وتابع: يوجد تفاؤل حيث زادت المساحة المنزرعة الاجمالية فى مصر لتقارب نحو 10 مليون فدان في آخر 7 سنوات، لكن أجمالي مساحة مصر تقارب 238 مليون فدان منها 11.5 مليون فدان صالحة تماما للاستصلاح الزراعي، لذا نوصى أن من أهم أولويات الإستثمار هو التوجه نحو القطاع الزراعي وزيادة الرقعة الزراعية في مصر ذات الاراضي الصحراوية الواسعة، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر الاراضى الشاسعة في محافظة الوادى الجديد أحد أكبر محافظات مصر من حيث المساحة والتي تبلغ حوالي 440 الف كيلو، أي حوالي 44% من مساحة مصر كلها بها خمس مدن تضم فقط 173 قرية.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن مصر الحضارة التي سبق وصنعت العجلات الحربية وبنت أمجادها المسجلة والموثقة حتى تاريخه تنهض عبر الاستغلال الامثل لمواردها الطبيعية وتفعيل الصناعات الغذائية والناجمة عن خيرات تربتها.

وأشار إلي أن عدم تحقيق إنجازات كبيرة فى مجال الصناعات الصغيرة والمتوسطة رغم إطلاق الدولة العديد من المبادرات مع القطاع المصرفي الا أن عقبات التمويل مازالت تقف عائقا امام المواطنين. .

لذا وجب العمل على قيام الدولة من خلال وزارة الصناعة بالعمل على التأسيس للعديد من الصناعات الصغيرة وتمليكها للمواطنين عبر طرح أسهم لملكيتها بديلاً من إستنزاف مداخرتهم فيما يسمى بالكمبوندات السكنية، وتشجيع وتدعيم بنك التنمية الصناعية في أداء رسالته الرئيسية والمتمثلة في دعم وتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة