وزير الخارجية الصينى ونظيره الأمريكى
وزير الخارجية الصينى ونظيره الأمريكى


مناقشات أمريكية صينية لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة

الأخبار

الأربعاء، 14 يونيو 2023 - 06:23 م

بكين- أ ف ب

أجرى وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن، مكالمة هاتفية مع نظيره الصينى تشين جانج، فى محادثات تعد الأعلى مستوى فى إطار النشاط الدبلوماسى المكثف مؤخرا بين البلدين.

وارتفع مستوى التوتر بين أكبر قوتين اقتصاديتين فى العالم خلال السنوات الأخيرة، خصوصًا بشأن تايوان الديمقراطية والتى تتمتع بحكم ذاتى وتطالب بها بكين إلى حد أنها لا تستبعد إمكانية ضمها بالقوة.

ومن المقرر أن يصل بلينكن إلى بكين الأحد المقبل فى أول زيارة لوزير خارجية أمريكى إلى الصين منذ تلك التى قام بها سلفه مايك بومبيو، أكتوبر 2018. وتهدف الزيارة إلى إجراء محادثات للتهدئة، بعدما أُلغيت زيارة سابقة فجأة فى فبراير الماضى.

لكن فى اتصالهما الذى جرى أمس بحسب توقيت بكين، حذر تشين من أن العلاقات الصينية الأمريكية تواجه «صعوبات جديدة وتحديات» منذ مطلع العام. وأضاف بحسب نص المكالمة بين الدبلوماسيين الذى نشرته الخارجية الصينية «من الواضح من يتحمل مسئولية ذلك».

بدوره، غرد بلينكن عبر تويتر قائلا «تحدثت هاتفيا الليلة مع عضو مجلس الدولة ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية تشين جانج». وأضاف: «ناقشنا الجهود الجارية لإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة فضلا عن قضايا ثنائية وعالمية».

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر إن بلينكن: «أكد بشكل واضح أن الولايات المتحدة ستستمر فى استخدام التزاماتها الدبلوماسية لطرح قضايا تشكل مصدر قلق وكذلك مجالات محتملة للتعاون».
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة