د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء
د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء


حريصون على تطوير التعليم الفنى لأهميته فى خدمة قطاع الصناعة

مدبولى: مهمتنا خلق فرص عمل للشباب وخصصنا 33 مليار جنيه للحماية الاجتماعية

الأخبار

الأربعاء، 14 يونيو 2023 - 09:31 م

أكد د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أن كل المشروعات القومية التى تنفذها الدولة هدفها جودة حياة المواطن المصري.

وقال مدبولى -فى كلمته أمس خلال فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب المُنعقد بمحافظة الإسكندرية، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي- إن الدولة بكافة مؤسساتها تعمل نحو تحقيق هدف جودة حياة المواطن المصرى، مؤكدًا أن من حق المواطن المصرى أن يتمتع بمستوى معيشة أفضل وبيئة نظيفة وصحية تساعده على العمل والإنتاج.

وأشار إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى على مدار يومين لافتتاح وتفقد عدد من المشروعات القومية فى محافظتى الإسكندرية والبحيرة تأتى ضمن العديد من الزيارات والجولات التى يقوم بها الرئيس فى ربوع الوطن كله؛ لمتابعة حجم العمل والإنجاز الذى يتم على أرض مصر.

وأشار رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى فى كلمة ألقاها خلال فعاليات المؤتمر الوطنى للشباب، بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى أن المشكلة التى تشهدها دائما محافظة الاسكندرية وهى ارتفاع الكثافات السكانية رغم صغر حجم المحافظة، مما يتطلب توفير مئات الآلاف من فرص العمل خلال الفترة القادمة.

وأوضح الدكتور مدبولى أن حوالى 47 فى المائة من سكان محافظة الاسكندرية يلجأون بسبب هذه المشكلة إلى اختيار أماكن للسكن والعيش غير مخطط لها على الإطلاق، مما دفع المحافظة إلى التمدد بشكل رأسى بسبب ارتفاع الكثافات السكانية بشكل مبالغ فيه. 

وأضاف أن المشكلة التى كانت تشهدها منطقة برج العرب الجديدة خلال عام 2014 هى نقص الخدمات من بينها عدم توافر الطرق والوسائل المناسبة التى تكفى لتحفيز المواطن الإسكندرانى العيش والإقامة فيها، مشيرا إلى معاناة محافظة الاسكندرية من مخالفات بناء كبيرة جدا وانتشار واسع للمناطق غيرالآمنة، مما أدى إلى تدهور البنية الاساسية وزيادة الضغط على شبكات المياه والصرف الصحى. 

وأشار رئيس الوزراء إلى مشكلة التلوث التى تعرضت لها بحيرة مريوط بالصرف الصحى والصرف الصناعى، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه الجوفية وانخفاض منسوب الأراضى حول البحيرة.

وتطرق رئيس الوزراء إلى المشاكل التى كانت تتعرض لها محافظة البحيرة قبل المشاريع التنموية التى تقوم بها الدولة المصرية لمعالجة هذه المشاكل فى أسرع وقت ممكن والتى من ضمنها وجود مناطق غير آمنة على مستوى المحافظة بسبب ارتفاع منسوب مستوى البحر فى المناطق الساحلية والتى تسببت فى مشاكل كثيرة داخل المحافظة مما أدى إلى تردى المرافق الاساسية والعجز الشديد فى الخدمات الاجتماعية.

وشدد مدبولى على حرص الدولة المصرية من منطلق تخطيط استراتيجى حتى عام 2032 على تفادى وحل كافة المشاكل التى تتعرض لها محافظتا الإسكندرية والبحيرة فى أسرع وقت ممكن وبمتابعة دقيقة ومستمرة من القيادة السياسية لكل أجهزة الدولة لإنجاز هذه المشروعات التنموية بأعلى جودة ممكنة من أجل تعويض 50 سنة كانت هذه الخدمات والمرافق مهملة نتيجة لظروف الدولة المصرية كانت تعانى منها.

وشدد مدبولى حرص الدولة بالتعليم الفنى لما له من أهمية كبرى فى خدمة قطاع الصناعة والعمل فى محافظتى الاسكندرية والبحيرة لذلك قامت بزيادة عدد الفصول إلى حوالى 57 فى المائة فى الإسكندرية و51 فى المائة فى البحيرة، مشيرا إلى التطورات والمشاريع التنموية الخاصة بإنشاء العديد من المدارس والتى من ضمنها المدارس اليابانية فى المحافظتين.

وحول مستوى التعليم العالى فى محافظتى الإسكندرية والبحيرة، أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، أن الدولة المصرية قامت بقفزة هائلة خلال 8 سنوات فى هذا المجال، حيث تم استثمار أكثر من 40 مليار جنيه فى تطوير جامعتى الإسكندرية ودمنهور القائمتين، موضحا أن الإنشاء الجديد تمثل فى الجامعة المصرية اليابانية وجامعة برج العرب التكنولوجية، وجامعة الإسكندرية الأهلية الجارى تنفيذها وجامعة سنجور، علاوة على العديد من المستشفيات التعليمية التى نفذتها الدولة المصرية .

ونوه بأن الجامعة المصرية اليابانية مدينة متكاملة عملية تجتذب كل الوافدين من الدول القريبة ، جراء تميز مستوى التعليم فيها.. وأضاف أنه على مستوى جامعة دمنهور، كان هناك تطوير شامل لهذه الجامعة باستثمارات أكثر من 1.6 مليار جنيه تم إنفاقها على تطوير كل المبانى الموجودة فى هذه الجامعة وإدخال تقنيات حديثة .

وتطرق إلى أن مدينة برج العرب أصبحت مركزا تعليميا على مستوى العالم، إثر احتوائها للعديد من الجامعات مثل /الجامعة المصرية اليابانية والجامعة التكنولوجية وجامعة سنجور الجارى تنفيذها والمدينة التعليمية .

وأوضح أن المدينة العلمية لجامعة الإسكندرية التى يتم إنشاؤها فى مدينة أبيس على مساحة 495 فدانا تحوى جامعة الإسكندرية الأهلية والدولية، وانتقال بعض الكليات المتناثرة لتصبح فى مكان واحد، مشيرا إلى أنه مخطط الانتهاء منها العام القادم.

وحول مجال الرعاية الصحية، قال رئيس الوزراء إنه تم استثمار 5.5 مليار جنيه بخلاف مشروعات حياة كريمة.. وحول مجال الحماية الاجتماعية، قال مدبولى إنه تم إنفاق 33 مليار جنيه لخدمة المواطن المصرى، علاوة على 14.5 مليار جنيه لتكافل وكرامة، فضلا عن قروض ميسرة بدون فوائد.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء «إن مشروع مضاعفة الطاقة التخزينية للصوامع هو أحد أهم المشروعات التى توسعت بها الدولة المصرية، ولولا تلك المشروعات كنا سنواجه أزمة غذائية كبيرة» ، مشيرا إلى أن البحيرة والإسكندرية لهما نصيب كبير حيث يتم تزويد بهما فقط سعة تخزينية وصلت إلى 390 ألف طن ، حيث كان يتواجد بهما سابقا 250 ألف طن فقط وأصبح اليوم 640 ألف طن .

وفيما يتعلق بتحسين مستوى معيشة المواطن ، أكد رئيس الوزراء أن تركيزنا كان على خلق فرص عمل وهى أهم شىء يحتاجها المواطن والشاب المصرى اليوم.

كما أشار رئيس الوزراء إلى أن مشروع مجمع مصانع الغزل والنسيج بكفر الدوار والتى تعد نموذجا من المشروعات التى تقوم الدولة المصرية بتطويرها بتكلفة 6.5 مليار جنيه فى كفر الدوار .

وأكد مدبولى أننا نتحرك بقوة فى موضوع المراكز اللوجيستية فى مصر حيث لدينا المناطق التجارية اللوجيستية والتى يوجد نموذج منها فى دمنهور لبيان كيف نتحرك فى هذا الموضوع. 

وبالنسبة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والتى هى أمل شبابنا سواء فى ريادة الأعمال والمشروعات البسيطة ، فقد قدمت الدولة المصرية فى تلك المحافظتين فقط قروض بحوالى 4 مليارات جنيه لإتاحة 261 ألف فرصة عمل. 

وفى مجال التنمية السياحية، اوضح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ، أنه تم إنفاق أكثر من 6.7 مليار جنيه على تطوير عدد من المتاحف والمقاصد السياحية الموجودة فى الاسكندرية على الأخص والبحيرة، مثل متحف المجوهرات الملكية، والمتحف اليونانى الرومانى، والذى يتم الانتهاء منه بالكامل نهاية الشهر الجارى، وسيتم الانتهاء من تطوير المنطقة المحيطة بالمتحف بالكامل فى شهر سبتمبر المقبل . 

وفى مدينة رشيد التاريخية يتم تنفيذ تطوير كامل للمنطقة التاريخية الموجودة بها، كما يتم ترميم وتطوير مبنى سرايا الحقانية فى اسكندرية، وتطوير الكورنيش، ومرسى المعدية، وميدان ومبنى محطة مصر التاريخى.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة