تعبيرية
تعبيرية


صخور عمرها مليار عام تكشف عن آثار الحياة القديمة

أحمد المهدي

الأربعاء، 14 يونيو 2023 - 10:22 م

يساعد الاكتشاف الأخير للمركبات العضوية في الصخور القديمة في أستراليا في إلقاء الضوء على التاريخ المبكر لحقيقيات النوى ، مما يشير إلى أن هذه المجموعة كانت موجودة بالفعل منذ أكثر من مليار عام، وفقًا لدراسة جديدة.

يعتقد أن حقيقيات النوى يعود تاريخها إلى ملياري عام ، لكن العلماء اعتقدوا أنها أصبحت منتشرة منذ حوالي 800 مليون سنة فقط ، كما قال الدكتور بنجامين نيتيرسهايم ، أحد أوائل المؤلفين المشاركين في الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature.

ومع ذلك ، فإن الآثار المكتشفة حديثًا للجزيئات التي يُحتمل أن تنتجها حقيقيات النوى يصل عمرها إلى 1.6 مليار سنة ، مما يشير إلى أن "حقيقيات النوى المبكرة كانت بالفعل مهمة بيئيًا طوال هذا الوقت"

ووفقا ل cnn travel  قال نيتيرسهايم ، وهو باحث ما بعد الدكتوراه في علم الأحياء الجيولوجية في مركز ماروم للبحرية. العلوم البيئية بجامعة بريمن بألمانيا. "لم نر آثارهم حتى الآن. لقد تم إخفاؤهم نوعًا ما على مرأى من الجميع ".

اتخذ الدليل على حقيقيات النوى القديمة شكل الجزيئات البيولوجية التي أنتجوها. تنتج حقيقيات النوى الحديثة مجموعة من الجزيئات الحيوية المميزة ، بما في ذلك الكوليسترول.

الكوليسترول مركب عضوي ، وهو مادة الستيرويد التي تحدث بشكل طبيعي. يمكن أن يسبب الكثير منه مشاكل صحية مثل انسداد الشرايين ، ولكنه عنصر مهم في أغشية الخلايا لجميع حقيقيات النوى الحديثة تقريبًا. قال نيتيرسهايم إن الكوليسترول "مهم حقًا لعدد كبير من الوظائف الفسيولوجية ، ولأنه جزء من غشاء الخلية ، فإن الكائنات الحية تنتج الكثير نسبيًا من هذه الأنواع من الجزيئات".

في الدراسة الجديدة ، وجد نيترسهايم ومؤلف أول مشارك آخر ، يوخن بروكس ، مركبًا مرتبطًا بالكوليسترول يبدو أنه يؤكد فرضية عمرها عقود حول تطور حقيقيات النوى.

لاحظ العالم كونراد بلوخ ، الحائز على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 1964 ، أنه بينما تصنع حقيقيات النوى الحديثة الكوليسترول ، تتشكل بعض المركبات العضوية الوسيطة. افترض أنه في الماضي العميق ، كان كل من هذه المركبات الوسيطة منتجًا نهائيًا يعمل بكامل طاقته لعمليات التخليق الحيوي للكائنات المبكرة. ومع ذلك ، اعتقد بلوخ أنه لن يتمكن أي شخص على الإطلاق من العثور على أدلة أحفورية لإثبات أن أشكال الحياة القديمة أنتجت هذه الجزيئات الحيوية الوسيطة الآن.

سمح التقدم في التحليلات الكيميائية الحيوية للعلماء بتحديد الجزيئات القديمة المحفوظة في السجل الأحفوري ، لا سيما في الصخور القديمة التي لم تتأثر نسبيًا بالعمليات الجيولوجية.

في دراسة الطبيعة الجديدة ، قام نيترسهايم وزملاؤه ، بمن فيهم بروكس ، أستاذ علم الأحياء الجيولوجية في الجامعة الوطنية الأسترالية ، بفحص الصخور من تشكيل بارني كريك الأسترالي.

أثبتت الدراسات السابقة أن صخور بارني كريك ، التي يزيد عمرها عن مليار عام ، تحتوي على آثار من الجزيئات الحيوية القديمة. قال نيتيرسهايم: "لم يبحث الناس ، حقًا ، عن هذه الأنواع البدائية من المنشطات في تلك الأنواع من الصخور".

أجرى نيتيرسهايم وبروكز وزملاؤهم تحليلات كيميائية لصخور من بارني كريك ، بحثًا عن سلائف الكوليسترول التي تنبأ بلوخ بأنها قد تكون مصنوعة من حقيقيات النوى المبكرة.

قال نيتيرسهايم: "ولدهشتنا ، وجدناها في الواقع بوفرة عالية بشكل مدهش ، وفي كل مكان لدينا مؤشرات حيوية محفوظة في هذه الفترة الزمنية ، نرى أيضًا هذه الجزيئات". "يمكننا الآن تأكيد فرضية بلوخ."


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة