■ وزير الكهرباء ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة خلال الندوة
■ وزير الكهرباء ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة خلال الندوة


الشوربجي: طفرة غير مسبوقة فى ملف الكهرباء منذ تولى السيسى المسئولية

فى ندوة موسعة بالهيئة الوطنية للصحافة| شاكر: الكهرباء «أمن قومي».. ودعم كبير من الرئيس لتطوير القطاع

آخر ساعة

الأربعاء، 14 يونيو 2023 - 10:49 م

■ كتبت: ياسمين عبدالحميد

استضافت الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة المهندس عبدالصادق الشوربجي، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فى ندوة حوارية موسعة، تناولت عددا من الموضوعات المُتعلقة بملف الكهرباء والطاقة المُتجددة، ومشروعات الربط الكهربائي مع عدد من دول الجوار، والمنطقة إضافة إلى سبل تعزيز ودعم التعاون مع الوزارة فى مُختلف الملفات. 

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الكهرباء ملف «أمن قومى» وشهد خلال السنوات التسع الماضية طفرة غير مسبوقة بدعم قوى من الرئيس عبدالفتاح السيسى، وقال: «أدخلنا محطات جديدة للخدمة وطورنا أخرى قائمة، وتمت زيادة ٢٩ ألف ميجاوات إضافية للشبكة، ليصل الإجمالى إلى ٥٦ ألف ميجاوات».

وأضاف الوزير، أن أوضاع القطاع كانت صعبة للغاية قبل ٢٠١٤، وبدعم كبير من الرئيس تم إطلاق مشروعات كبرى لزيادة القدرة التوليدية وتحديث البنية التحتية القائمة، وتم تنفيذ مشروعات كبيرة لتوليد الكهرباء من الرياح والطاقة الشمسية، مما ساهم فى تنويع مصادر التوليد وتقليل اعتمادية مصر على الوقود الأحفوري، وتم بناء مزارع رياح كبيرة فى رأس غارب وغرب النوبارية، وتم تنفيذ محطة كهروضوئية عملاقة فى بنبان.

وخلال اللقاء، دار نقاش مفتوح مع رؤساء مجالس إدارات ورؤساء تحرير الإصدارات الصحفية القومية، تناول موضوعات زيادة القدرات والطاقات المتجددة والربط الكهربائى والسيارات الكهربائية ومشروع الضبعة النووى السلمى.

◄ اقرأ أيضًا | وزير الكهرباء: مشروع الضبعة يسير وفق المخطط.. ومصر مركز محوري للربط الكهربائي

■ المهندس عبدالصادق الشوربجي يهدي درع الهيئة لـ د.محمد شاكر

وأكد الوزير، زيادة الاعتماد على الطاقة المتجددة سواء الشمسية أو الرياح ورفع قدراتها، وقال: لا يوجد مجال علمى حديث لا نطرقه، وتحدث الدكتور شاكر عن مشروعات جارية لزيادة القدرات الإنتاجية، واستهداف ١٠ آلاف ميجاوات من الطاقة المتجددة بحلول ٢٠٢٥، كما تطرق إلى آليات الاستثمار فى الطاقات المُتجددة فى مصر وتعريفة التغذية، وأشار إلى تطوير شبكة النقل الكهربائية وتغطية الجمهورية بالكامل، وأكد الدكتور محمد شاكر، أن مصر أصبحت مركزًا محوريًا للربط الكهربائي، وأشار إلى أنه يجرى تنفيذ مشروع الربط الكهربائى بين مصر والسعودية لتسهيل تبادل الطاقة بين البلدين.

وأوضح أن تأخير المشروع يرجع بسبب تأثر سلاسل الإمداد العالمية والأزمة الروسية الأوكرانية، وأكد بحث زيادة سعة الربط مع السودان وليبيا وزيادة قدرة خط الربط الكهربائى بين مصر والأردن، إضافة لعقد العديد من الاجتماعات المُشتركة لمناقشة الربط الكهربائى مع اليونان، والربط مع أوروبا عبر إيطاليا.

وحول مشروع المحطة النووية فى الضبعة، أكد الوزير أن الخطوات التنفيذية للمشروع تسير وفق المخطط ودون أى تأخير، بالتعاون مع الجانب الروسي، أما فيما يتعلق بالسيارات الكهربائية ومدى انتشارها فى مصر، والسماح بدخول المستعمل، وتحديد سنة الصنع، أشار الوزير إلى أن الدولة قطعت شوطا كبيرا فى هذا الشأن وسيتم بحث واتخاذ أى إجراء يسهم فى انتشار هذه النوعية من السيارات صديقة البيئة.

ومن جانبه، أشاد المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة، بالطفرة غير المسبوقة التى شهدتها مصر فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مهام المسئولية، وبجهود الدكتور محمد شاكر، الكبيرة والمُقدرة منذ توليه مهام منصبه وزيرًا للكهرباء.

وقال الشوربجي، إن قطاع الكهرباء ركيزة أساسية لجميع خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتقوم عليها جميع المشروعات الصناعية والزراعية والسياحية وكذلك تنمية وتطوير المجتمعات العمرانية الجديدة ومناطق الاستصلاح الزراعي فضلاً عن ارتباطه بشكل مباشر ومعايشة يومية مع المواطنين، مُشيرًا إلى أن الكهرباء قطاع عانى منه المصريون لسنوات مضت؛ وأن أزماته ذهبت إلى غير رجعة.

وأضاف: «جميعا نتذكر الوضع قبل نحو تسعة أعوام، فانقطاعات التيار كانت ظاهرة فى البيوت والمصانع وغيرها من المنشآت؛ اليوم حققت مصر نقلة نوعية فى هذا الملف باستثمارات ضخمة ومن العجز إلى فائض للتصدير فضلًا عن كثير من المشروعات فى مجالات الطاقة المُتجددة والربط الكهربائى والنقل والتوزيع وغيرها، والتى تؤهل مصر لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة».

وفي نهاية اللقاء أهدى المهندس عبدالصادق الشوربجي، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، درع الهيئة للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة