أزمة قلبية
أزمة قلبية


«قلبي هيقف وروحي بتنسحب».. أخصائي قلب يكشف أعراض الضربة الساقطة

إيمان طعيمه

الخميس، 15 يونيو 2023 - 11:18 ص

تحدث دكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، عن الأعراض التي يشكو منها البعض بسبب ما يعرف بالضربة الساقطة وكهرباء القلب. 

وقال إن الشكوى تكون في شكل عبارات «قلبي هيقف من صدري يا دكتور.. روحي بتتسحب مني.. باحس بخبطة جامدة في قلبي يا دكتور.. معدتي بتقلب عليا وبعدين احس برفة في قلبي». 

اقرأ أيضا|جمال شعبان: الحزن الشديد المفاجئ سبب متلازمة «القلوب المنكسرة»

وأكد أن كل ذلك يمثل أعراض الضربة الساقطة والتي تحدث عندما تكون البؤرة الكهربية الشاردة التي تكون خارج الدايرة الكهربية الطبيعية الربانية تأتي قبل موعدها «كأنها مبتسرة مثل الطفل الذي يولد مبكرا» لذا اسمى premature الضربة ‏الطبيعية بتسقط، وذلك لأن القلب يعتبر نفسه قام ضربتين بمجهود زيادة فيرتاح جزء من الثانية، وهنا يشعر بها الشخص بأنها سحبة روح أو توقف في التنفس أو كأنه انفصل من الحياة لوهلة. 

وأشار "شعبان" إلى أن الضربة الساقطة يمكن أن تكون من البطين أو من الأذين، ولكن من البطين هي الأهم وخاصة إذا كان المعدل متزايد يصل إلى الآلاف في اليوم، وذلك لأن طبيعة القلب أنه يعمل ١٠٠ ألف مرة. 

وتابع: وغير المتخصصين يمكن تشخيص الحالة على أنها حالة نفسية، وأحيانا تستدعي الحالة إجراء رسم قلب مستمر 24 ساعة أو 48 ساعة أو حتى أسبوع بجهاز (الهولتر) لتحديد عددها ونسبتها وخاصة إذا لم تظهر في رسم القلب العادي. 

وواصل: وإذا كانت النسبة أكثر من 10 ٪؜ فيمكن أن تحدث اعتلال في عضلة القلب، وقد يحتاج الأمر لإجراء رنين مغناطيسي للتأكد من ضرورة تركيب جهاز صدمات أم إجراء عملية كي. 

وأكد أن الأدوية يمكن أن تفيد في حالات كثيرة لكن الكي بموجات الراديو مع الجهاز ثلاثي الأبعاد يمكن أن تكون حل نهائي.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة