الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي
الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي


خبير مصرفي: توجيهات الرئيس بشأن سعر الصرف تدعم استقرار الأوضاع الاقتصادية| خاص

شيماء مصطفى

الخميس، 15 يونيو 2023 - 07:18 م

قال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي عضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية الاستراتيجية، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أثر تحرير سعر الصرف تأتي في توقيت هام والتي بدورها سيكون لها أثر هام في دعم استقرار الأوضاع الاقتصادية والسوق ومساندة المصنعين في تسعير المنتجات والسلع الجارية.

وأكد الخبير المصرفي في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن السبب في ذلك وجود حالة من الاضطراب في سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، بجانب أن وجود السوق الموازي بؤثر بشكل سلبي على استقرار السوق وخاصة في السلع ومستلزمات الانتاج المستوردة.

اقرأ أيضا | حزب مصر المستقبل: كلمة الرئيس في البحيرة تؤكد مصداقيته وخوفه على الشعب

ولفت د. أحمد شوقي، إلي أهمية التركيز على زيادة حجم الصادرات المصرية وتحسين جودة المنتجات والسلع المحلية لتكون منافسة للسلع المستوردة والتي ستدعم تحقيق استراتيجية 100 مليار صادرات

وأشار إلي أن الدولة المصرية، أقرت دعم ملف الصادرات في الموازنة للعام المقبل 28.12 مليار جنيه مقابل 6 مليارات جنيه في موازنة العام المالي الحالي بالإضافة الي الدعم المقدم للأنشطة الصناعية والزراعية البالغ 19.5 مليار جنيه مقابل 3 ملياران في موازنة العام الماضي من خلال دعم 1.5 مليار للضرائب العقارية، وحوالي 12 مليار جنيه فرق فائدة التمويلات المدفوعة ضمن مبادرة 160 مليار والتي بدورها تساهم في تنشيط حركة الصادرات وتقليل فاتورة الاستيراد والتي تمثل احد أهم الأعباء على الاقتصاد المصري .

وأضاف أحمد شوقي، أن الدولة المصرية، تسعى إلي توفير الدعم اللازم للمواطن المصري والذي تمثل في دعم سلعي 251.6 مليار جنيه و199.7 مليار جنيه منح وخدمات اجتماعية، فضلا عن الدعم المقدم لمجالات التنمية بقيمة 10.8 مليار جنيه سواء لفائدة قروض ميسرة وبرنامج الاسكان لمحدودي الدخل.

وأكد الخبير المصرفي ، أنه في ظل مجهودات الدولة وما تقدمه من دعم للمواطن فنحن أمام دعم آخر متمثل في الحفاظ على قيمة الجنيه المصري للحفاظ على مستوى الأسعار ولاحتواء معدلات التضخم المرتفعة التي يمر بها العالم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة