الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال تفقده وحدات التحكم الإليكترونى فى الميناء
الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال تفقده وحدات التحكم الإليكترونى فى الميناء


افتتاح ميناءى أكتوبر الجاف والسلوم البرى عبر «الفيديو كونفرانس»

الرئيس يفتتح قلعة «تحيا مصر» بمينـاء الإسكندرية.. ويــرفــع العلم على «وادى الملوك»

أسامة الأزهري

الخميس، 15 يونيو 2023 - 08:27 م

مراكز لوجستية لتطوير بيئة العمل فى 21 ميناء لخفض زمن الإفراج الجمركى
 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى صباح أمس افتتاح محطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

حضر الافتتاح الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، ووزير النقل المهندس كامل الوزير، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة. وبدأت مراسم الافتتاح بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ أحمد تميم المراغى.

وتعتبر محطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض من أهم المشروعات التى تنفذها وزارة النقل فى مجال النقل البحرى، وتشتمل المحطة على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات - بضائع عامة - سيارات).

وتعد المحطة أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التى تم إنشاؤها خلف الميناء مما يسهم فى رفع تصنيف ميناء الإسكندرية. والهدف من هذه المحطة أن تكون محطة ذكية خضراء تعمل بأفضل الوسائل الحديثة فى شحن وتفريغ وتداول البضائع سواء حاويات أو البضائع العامة.

كما افتتح الرئيس عددًا من المشروعات القومية عبر الفيديو كونفرانس تشمل ميناء أكتوبر الجاف على مساحة 100 فدان، وهو مجهز بساحات للحاويات الواردة والصادرة والمبردة، ويحتوى على مبانٍ إدارية لكافة الجهات الدولة العاملة داخل الميناء.

كما افتتح الرئيس السيسى ميناء السلوم البرى على مساحة 286 فدانًا، ويعتبر أكبر ميناء برى فى مصر، ويتضمن 4 صالات رئيسية و37 مبنى إداريًا وأمنيًا وشبكات طرق على مساحة 400 ألف متر مربع، وساحات انتظار تسع 1000 سيارة ملاكى ونقل.

كما افتتح الرئيس السيسى رصيف الأخشاب والغلال بميناء الإسكندرية بطول 433 مترًا وبعمق 15.5 متر ومساحة تخزينية 40 ألف متر مسطح.
وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بجولة تفقدية لمحطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض بعد افتتاحها أمس برفقة عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة. 

وتوجه الرئيس السيسى لمبنى الإدارة والتحكم للمحطة ، واستمع لشرح مفصل حول تشغيل محطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض.

وقال اللواء بحرى عبد القادر الدرويش، رئيس الشركة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، خلال الجولة، إن «المحطة ستكون البوابة الرئيسية لمحاور مصر اللوجيستية لخدمة التجارة العالمية، حيث تم تشغيلها مطلع العام الجاري، واستقبلت 65 سفينة وتداولت حوالى 60 ألف حاوية، منها 30% ترانزيت»، مضيفا إن «هذا كان أحد أهداف إنشاء المحطة لتضع ميناء الإسكندرية على خريطة تجارة الترانزيت فى شرق المتوسط».

وأوضح أنه تمت الاستفادة من التشغيل التجريبى فى ثلاثة اتجاهات، الأول تمثل فى إدخال المعدات تباعا فى الخدمة والتغلب على كافة المشاكل التى تقابل بدايات التشغيل، ثم رفع معدلات أداء الأطقم، وحاليا تحقق المحطة 22 حاوية فى الساعة، وقبل نهاية العام الأول من التشغيل ستتخطى حاجز الـ30 حاوية فى الساعة لتكون على مصاف الشركات العالمية.

وأشار إلى أن المحطة توفر 1500 فرصة عمل مباشرة، وتم توظيف 600 من شباب مصر حتى الآن، بالإضافة إلى 50 موظفا من الشركات المتقادمة، والتى تم تصفيتها، كما تم التعاقد مع 14 شركة مصرية، لتقديم خدمات اعتماد المحطة على الخدمات المقدمة، لافتا إلى أنه قبل نهاية العام سيصل عدد الشركات إلى 25 شركة مصرية، توفر 300 فرصة عمل مباشرة فى المحطة بخلاف الـ 4 آلاف فرصة عمل غير المباشرة التى ستوفرها المحطة. 
وعقب ذلك، استمع الرئيس عبد الفتاح السيسى  خلال الجولة التفقدية - لشرح تفصيلى من «كريستوف كاساسان» المدير التنفيذى لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض حول أهمية المحطة كمنافس قوى لجميع الموانئ العالمية وموقعها المتميز القريب من قناة السويس.

وأشار كاساسان إلى أن مساحة المحطة تتكون من 58 هكتارا، مما يسمح بتداول حوالى مليون ونصف حاوية و2 مليون بضائع عامة و100 ألف مركبة وذلك بشكل سنوي.

وشدد على انتظام رحلات ترانزيت قادمة من آسيا  بشكل أسبوعى تقوم بإفراغ حوالى 1000 حاوية فى المحطة بهدف حملها فى مراكب أخرى ونقلها إلى البحر المتوسط. 

وأكد أن محطة تحيا مصر أضافت لميناء الإسكندرية الكثير، مما يجعلها متعددة الوسائط، وذلك من خلال العمل والتعاون مع وزارة النقل وهيئة ميناء الإسكندرية وشركة المجموعة المصرية والسكك الحديدية المصرية لعمل ربط شبكة سكك حديدية مباشرة تربط بين محطة تحيا مصر وميناء 6 أكتوبر الجاف.

وخلال جولة الرئيس عبد الفتاح السيسى لوحدات محطة تحيا مصر متعددة الأغراض، تفقد منطقة البوابات الإلكترونية واستمع إلى شرح تفصيلى من المهندس إبراهيم حيدر، مسؤول إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمحطة، الذى أوضح أن المنطقة مزودة بأحدث الأنظمة العالمية، والتى تبدأ بتسجيل الشاحنة وإعطائها ملصق إلكترونى وإعطاء السائق كارت إلكتروني، كما يتم تسجيل الشاحنة التابعة لشركات الشحن والنقل، عبر الرابط الإلكترونى وتحديد الحاوية المقرر وضعها على الشاحنة، وبمجرد وصول الشاحنة لبوابة الدخول للمرحلة الأولى يتم مسحها إلكترونيا وإرسال المعلومات إلى مركز البيانات.

وعقب ذلك، استمع الرئيس السيسى لشرح من المحاسب مصطفى عبدالباري، المدير المالى لمحطة تحيا مصر، الذى أوضح أنه تم العمل خلال 18 شهرا على تطبيق المنظومة المالية الإلكترونية للمحطة باستخدام برنامج (ERP)، والذى يتم ربطه ببرنامج التشغيل الرئيسى بالمحطة المسؤول عن إصدار كافة أوامر التشغيل وحصر كافة الإيرادات. وفى ختام الجولة التفقدية ، توسط الرئيس السيسى صورة تذكارية مع العاملين بمحطة «تحيا مصر» متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.
 

إقرأ أيضاً|نائب: افتتاح محطة «تحيا مصر» بميناء الإسكندرية إنجاز جديد في قطاع النقل

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة