فتحية العسال
فتحية العسال


جسدها منعها من التعليم واعُتقلت 3 مرات

وليد علام

الجمعة، 16 يونيو 2023 - 08:51 م

الكاتبة فتحية العسال واحدة  من أهم رموز الأدب  في مصر والعالم العربي والتي قدمت تاريخ من الفنون الأدبية والمسرحية. رغم أنها لم تحصل على أي درجة علمية بسبب خوف والدها عليها !! ولدت في : 20 فبراير 1933، بالقاهرة. وتزوجت من الكاتب عبد الله الطوخي والذي انفصلت بعد فترة من حياتهما.الزوجية بعد ان انجبت منه ابنان منهم الفنانة صفاء الطوخي، وهو من عاونها على تكوين فصول محو أمية لتعليم السيدات، حيث قامت بالإشراف عليها  وإقناع السيدات  للالتحاق بها حتى كونت 14 فصلا، وافتتحت أول فصل في حي السيدة زينب عام 1956.

اقرأ أيضًا| «الكاتب الصحفي» سليم سركيس.. سر وضع النقود في جيبه أثناء الكتابة
وفتحية العسال اخرجها والدها من المدرسة  فى سن العاشرة   لأنه خاف عليها  باعتبارها بنت جسدها أكبر من عمرها فقررت أن تعوض كل شيء حرمت منه، وبدأت تبني نفسها بنفسها، وأول شيء فعلته محاولة كتابة اسمها، 
ولما رأى والدها إصرارها  على العلم فبدأ يساعدها  حتى تعلمت القراءة ، وأصبح  يعطيها الصحف  لتقرأ له أخبار هتلر، أثناء الحرب.
فتحية العسال  كاتبة  وعضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب ورئيس جمعية الكاتبات المصريات وأمين عام اتحاد النساء التقدمي. قامت  بكتابة 57 مسلسلاً منهم مسلسل رمانة الميزان وسيناريو مسلسل شمس منتصف الليل ، وحبال من حرير، وبدر البدور، وهي والمستحيل، وحتى لا يختنق الحب، وحبّنا الكبير، ولحظة اختيار، ولحظة صدق الحاصل على جائزة أفضل مسلسل مصري لعام 1975. كما كتبت عشر مسرحيات وهي المرجيحة والبسبور والبين بين ونساء بلا أقنعة وسجن النسا وليلة الحنة ومن غير كلام.
تم اعتقالها  3 مرات بسبب  كتاباتها ودفاعها عن قضايا المرأة، الامر الذي جعلها تصدر 5 روايات منها "نساء بلا أقنعة وسجن النسا وليلة الحنة"،
توفيت يوم الأحد  15 يونيو عام 2014 ، بعد أن قدمت إرث من العمل الأدبى تحفل به المكتبات المصرية والعربية.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


 
 
 
 

 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة