لتحسين صحتك العقلية.. خمس أفكار للتصميم الداخلي
لتحسين صحتك العقلية.. خمس أفكار للتصميم الداخلي


لتحسين صحتك العقلية.. 5 أفكار للتصميم الداخلي

آلاء اليمانى

السبت، 17 يونيو 2023 - 01:46 م

ليس هناك ما هو أكثر قيمة من الصحة العقلية؛ فالحياة قد تكون مرهقة طوال اليوم، ويمكن أن تؤثر مشاعر العزلة أو الوحدة على الرفاهية.

هناك العديد من العوامل المساهمة والمؤثرة على الصحة العقلية، لذلك يعتبر اكتشاف طرق جديدة لتعزيز الصحة العقلية حيثما أمكن أمر بالغ الأهمية، و وفقا لما جاء بموقع«تايمز أوف إنديا»، فيعد المنزل ذو تأثير واضح و كبير على الصحة العقلية، حيث يمكن الاسترخاء وترك المخاوف تتلاشى داخل المنزل.

اقرأ أيضا|للجنس الناعم.. فوائد الشموع المعطرة للصحة العقلية

وتلك أبرز 5 أفكار للتصميم الداخلي لتحسين المساحة لتحسين الصحة العقلية:


1.ضوء الشمس


قد يجعل ضوء النهار المساحة أقل تقييدًا ويقوي المزاج، نظرا لأن ضوء الشمس يزيد من كمية السيروتونين التي يطلقها الجسم، مما يجعل الشخص يشعر بالهدوء والتركيز، و لتحسين الصحة العقلية، فينصح الخبراء باستخدم أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي عند تصميم المنزل، و ذلك قد يستلزم تركيب نوافذ ضخمة، ومصابيح إضافية، ووضع أثاث في المناطق التي سيحصل فيها على أكبر قدر من الضوء.


2.اختيار تابلوهات من خلال الفن


 يمكن أن يكون مشهد الجدران الفارغة غير مريحا، لذلك ينصح الخبراء عند الشعور بالجدران عارية، بشراء بعض الإطارات أو التابلوهات أو الديكورات التي ستجمل الجدران، ولأن الفن أمر شخصي، فيجب البحث عن أسلوب يتحدث عن شخصيتك ويملأك بالشعور بالفرح، فيمكن إضافة عناصر زخرفية أخرى على طاولة فارغة، و وضع تمثالًا صغيرًا تزين به الحمام الخاص مع أدراج جميلة، و وضع مزهرية جميلة بين الكتب على رف الكتب، لتجلب السعادة. لا يجب أن يكون الفن كبيرًا أو مكلفًا.


3.عناصر الطبيعة


يمكن للنباتات تغيير مزاج الغرفة تمامًا، وتحويلها من اللون الرمادي والحيوي إلى المبهر والجذاب، إذ إنها تعمل على تحسين البيئة وتقليل القلق والتوتر ويمكن أن تعزز المزاج بشكل عام، كما تضيف النباتات اللون والاهتمام والأناقة ومن السهل بشكل مدهش دمجها عن طريق تعليقها بالمطبخ، إضافة إلى ذلك فقد أظهرت العديد من الدراسات أن التصميم الداخلي المحب للحيوية يمكن أن يحسن من القدرات المعرفية، وهذا هو سبب شعبيته في المساحات المكتبية.

4.لوحة الألوان


يجب الاهتمام بلوحة الألوان؛ فاللون هو أحد الجوانب الأساسية لأي تصميم، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي والرفاهية العقلية، و أكد الكثير من الخبراء على تأثير الأشكال و الألوان على الحالة المزاجية، ولا شك في أن الألوان التي نختارها يمكن أن تؤثر على الحالة الذهنية للشخص والشخصية العامة، بالإضافة إلى أن تغيير بسيط في ألوان الجدران والسقف، يمكن أن يحول مساحة مشرقة ومفتوحة إلى مساحة درامية ومزاجية. 


5.الفخامة


يصنح الخبراء بإضافة لمسة من الفخامة إلى تصميمك، فكل شخص يرغب في العيش في منزل جميل بديكور رائع، ومن الممكن أن يتأثر مزاج سكانك أو جيرانك بالأثاث القديم الذي يفتقر إلى الجمال والراحة والجودة، وكثيرًا ما يخطئ الناس في ربط الرفاهية بسعر باهظ، إذ من الممكن شراء قطع ذات فخامة بأسعار معقولة ولكنها راقية في نفس الوقت.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة