صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الزراعة تقدم 14 نصيحة لمواجهة تأثير الموجة الحارة على المحاصيل

محرم الجهيني

السبت، 17 يونيو 2023 - 06:23 م

أعلنت وزارة الزراعة، عن عدد من الإجراءات الهامة التي يجب على المزارعين اتباعها في الموجة الحارة، خلال هذه الفترة مما يسمح بسرعة النمو للحاصلات، وكذلك انتشار الحشائش والآفات.

وفى المحاصيل الصيفية فتزيد حاجتها إلى الري المتقارب، وقد تهب رياح ساخنة فتسبب بعض الضرر لمحصول القطن بسقوط بعض اللوز والوسواس ويتأثر كذلك تحجيم ثمار الزيتون وقد تصاب ثمار المانجو بلسعات الشمس وثمار الرمان بظاهرة التشقق والتنحيس.

وقد حددت الوزارة أهم التوصيات الزراعية في ظل موجة التقلبات المناخية :

1- لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير)، في الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والأحماض الأمينية الحرة ووقف الأزوت وتكثيف إضافة نترات البوتاسيوم.

2- إجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية أو الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة ضد الحشرات القشرية والبق الدقيقي.

3- بالنسبة لمحاصيل الذرة و القطن يجب إضافة سلفات بوتاسيوم بمعدل 10-12 كجم بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياه الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية.

4- فحص الإصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون.

5- بالنسبة للريحان والبردقوش والعتر للوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم / 100 لتر ماء بعد الحش بأسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء.

6 - لابد من فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى.

7- يجب إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب).

8- فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها "بدودة الحشد" نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة.

9-لابد من فحص كل زراعات الذرة للتأكد من عدم اصابتها بحشرات المن "الندوة العسلية" وخاصة الذرة الرفيعة وفي حالة وجود اصابات يتم الرش (لمبادا 10% مع جاوشو 70% ولو النباتات كبيرة يتم وضعهم فى الري فى برميل على وش المياه).

10-مكافحة دودة ثمار القرعيات (خاصة الكوسة) باستخدام مبيد البروكليم مع لبمادا 5% أو مع دورسبان.

11- من الضروري رش الثمار (فقط) ( المانجو و الرمان ) بمحلول مخفف من الجير المطفي بمعدل 20جم/ لتر (2%) وخاصة للثمار المتواجدة في جانب الشجرة القبلي والشرقي والغربي (المعرضة للشمس) ويمكن الرش بمحلول "بيورشات" المتكون من كربونات الكالسيوم .

12- بالنسبة لبساتين المانجو يجب الاهتمام الزائد بمركبات عالي الماغنسيوم والمنجنيز وطبعا الكالسيوم في صورة "الفوسفيت" وذلك لالتئام الجروح الناتجة عن تشقق الثمار بسبب لسعة الشمس.

13-في ظل التأثير على تحجيم الثمار فلابد من دعم هذه العملية ((المانجو و التين و الرمان و الزيتون و البلح و الكمثرى)) من خلال زياده معدلات التسميد بها لنصل الى 10 لتر في الاسبوع للفدان بتكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + الماغنسيوم ( 1 كجم للفدان ) وكذلك سحب (حقن) نترات بوتاسيوم مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 3-4 كيلو / فدان لاى منهما مع الري ولمدة 2 رية متتالية.

14- يتم استخدام سترات البوتاسيوم بمعدل 10- 15 جم للتر رشاً ، ويتم تكرار هذه الرشة لمدة رشتين ويمكن الخلط مع مركب سيتوكينين 4% بمعدل من 35- 40 سم لكل 600 لتر ماء وفي الرمان يمكن استخدام الجبرليك بتركيز 100- 150 جزء فى المليون، كما يؤدي إلى تقليل نسبة التشقق في ثمار الرمان وزيادة معنوية في معدل وزن الثمار ومعدل حجمها ومعدل سمك القشرة والنسبة المئوية لرطوبة القشرة . كما أن رش الأشجار بنترات البوتاسيوم KNO3 بتركيز 1% يؤدي إلى انخفاض نسبة تشقق الثمار وزيادة معدل الحاصل الكلي للثمار بصورة فعالة .

إقرأ أيضاً.. مركز معلومات تغير المناخ يقدم 10 توصيات لمزارعي المحاصيل الصيفية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة