صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تعالج التهاب المفاصل والأنيميا.. فوائد غير متوقعة لـ«الجبن الريكفورد»

إيمان طعيمه

السبت، 17 يونيو 2023 - 10:10 م

«الجبن الريكفورد» من الأنواع التي لاقت كثيرا من الانتقادات لعدم العلم بطريقة تصنيعها التي يعتقد البعض أنها سيئة ومضرة بالصحة، ولكن د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، نفت ذلك وأوضحت فوائدها المتعددة للصحة. 

وقالت إن كل أنواع الجبن الطبيعي الدهن يصنع من حليب البقر أما الجبن الريكفورد فتصنع من حليب الضأن "ماعز أو أغنام" وأيضا يمكن أن تصنع من لبن الأبقار ويتم تدوين ذلك عليها، حيث يتم حقن فطر البنيسيليوم ريكفورتي بها بمحاقن خاصة لتتكون الثقوب فيها إما من المحاقن أو بشكل طبيعي وفي الحالتين لا يوجد منها أي ضرر. 

اقرأ أيضاً| غازات البطن.. متى تزور الطبيب؟

وأكدت أن «الجبن الريكفورد» مفيدة في علاج التهاب المفاصل لأنها تحتوي على مضادات الإلتهاب، وبالتالي بتخفف من آلام المفاصل، كما أنها تقي من تسوس الأسنان لاحتوائها على  الكالسيوم والفوسفور، وأيضا تقلل من الجلطات أو الإصابة بالسكتة الدماغية لأنها تزيد من سيولة الدم.

وتابعت: «الجبن الريكفورد» مفيدة لمرضى الشرايين والقلب، وتعمل على تحسين الذاكرة لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تحسن من نشاط الجسم، فضلا عن أهميتها لمرضى الأنيميا وفقر الدم لاحتوائها على الحديد وفيتامين ب 6 و ب 12.

لكن حذرت مرضى الضغط العالي والكلى من تناولها بإفراط نظرا لأن محتواها عالي من الملح، وكذلك السيدات الحوامل لتجنب ارتفاع الضغط.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة